تخطى إلى المحتوى

وزيرة تركيّة تكشف عن مُستقبل اللاجئين السوريين بعد عام 2023 وخطّة بلادها تجاه عودة السوريين إلى بلادهم

على الرغم من اهتمام المسؤولين الأتراك في الآونة الأخيرة بالعمليّة العسكريّة المُرتقبة، إلا أنّ ملف اللاجئين السوريين يتصدّر الواجهة من جديد، من خلال تصريحاتٍ لوزيرةٍ تركيّة تكشف فيه عن مُستقبل اللاجئين في العام القادم 2023.

وزيرة تركيّة: بعد عام 2023 لن يبقى أحد من السوريين في تركيا

قالت “داريا يانك” وزير الأسرة والشؤون الاجتماعيّة التركيّة يوم أمس الأحد:” بعد عام 2023 لن يبقى أحدٌ من اللاجئين السوريين داخل الأراضي التركيّة”.

جاءت تصريحات المسؤولة التركيّة في زيارةٍ أجرتها للتجّار في ولاية أضنة التركيّة، أشارت تحدّثت خلالها عن العديد من الأمور التي تخصُّ السوريين ومُستقبلهم، وذلك بحسب وسائل إعلاميّة تركيّة.

عودة اللاجئين ستكون بعد تأمين منطقة آمنة لهم

وأضافت الوزيرة التركيّة في سياق تصريحاتها، أنّ هناك خطّة حكوميّة لعودة اللاجئين، والتي تتمحور حول منع إقامة دولة “إرهابيّة” على الحدود مع تركيا، لذا يجب أن تكون العودة خطوة خطوة، مُشيرةً في الوقت ذاته أنّه يجب على أنقرة دفع الثمن في حال منعت الإرهاب من التواجد بالقرب من حدودها.

وأكّدت، أنّه بعد أنّ تتمكّن القوّات التركيّة من “تطهير” مناطق شمال شرقي سوريا من الإرهاب، لن يبقى أحدٌ من السوريين في تركيا وسيعودون إلى بلادهم، في إشارةٍ منها إلى أنّ بلاده ستعمل على مُحاربة ميليشيا قسد التي تنشط على الحدود السوريّة التركيّة.

اقرأ أيضاً: مسؤول في الهجرة التركيّة يُقدّم نصائح للاجئين السوريين في تركيا وتعليمات تُجنّبهم الوقوع في المخاطر والترحيل

خطّة تركيّة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد كشف في وقتٍ سابقٍ عن خطّةٍ تسعى بلاده إلى تنفيذها بما يتعلّق بملف اللاجئين السوريين.

حيث أكّد، أنّ هناك أكثر من مليون لاجئ سوري سيعودون إلى بلادهم بعد توفير كافة الظروف الأمنية والخدميّة لهم، وذلك في المناطق الآمنة التي أنشأتها تركيا سابقاً أو التي ستعمل على إنشاؤها في الفترة القادمة، من خلال العمليّة العسكريّة التي تنوي شنّها على مناطق سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا.

هذا وبحسب إحصائيّات تركيّة، فإنّ أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري يُقيمون تحت الحماية المؤقتة في تركيا.