تخطى إلى المحتوى

تقرير صحفي يكشف عن عرض قدّمه التحالف الدولي للمُعارضة السوريّة يرسم خارطة جديدة في سوريا مُقابل أن يتحقّق شرط واحد

تحدّثت وسائل إعلاميّة اليوم الإثنين، عن تطّوراتٍ جديدةٍ في العلاقة بين التحالف الدولي في سوريا والمُعارضة السوريّة تتضمّن شروطاً جديدةٍ ومرحلة مُغايرة من الممكن أن تحدث في الفترة القادمة.

التحالف يعرض على المُعارضة ثلاثة مُحافظات سوريّة مقابل شرط واحد

أفاد تقرير صحفي، أنّ قوّات التحالف الدولي المعني بقتال تنظيم “داعش” في سوريا، قدم عرضاً للُمعارضة السورية مفادها أنه مُستعدُّ لتقديم ثلاثة مُحافظات سورية مقابل أنّ تتخلّى المُعارضة عن تركيا، حسب ما ذكر التقرير.

العديد من الدول تسعى إلى تحقيق مزيد من الفوضى في سوريا

وأكّد التقرير، أنّ هناك العديد من الدول الأوروبية تتبّع سياسة جديدةً في سوريا، بهدف تحقيق مزيد من الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة، في الوقت الذي تسعى دولٌ أخرى معنيّة بالشأن السوري إلى تحقيق سلام دائم يُنهي الأزمة السوريّة ومُعاناة السوريين.

التحالف يُخطط لإنشاء دولة مُصغرة في سوريا لتحقيق شرطه

وأوضح التقرير الصحفي أنّ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتّحدة، تواصلت مع المُعارضة السورية، وقدّمت لها عرضاً فحواه إنشاء دولةً مُصغّرة داخل سوريا تضم كلاً من إدلب وحلب وحماة، مقابل أنّ تتخلّى المعارضة عن أحد أكثر الأطراف الداعمة لها في سوريا، سواءً اقتصادياً أو عسكرياً، وذلك بحسب ما نقله التقرير عن قائد مجموعة كان حاضراً في الاجتماع مع التحالف.

اقرأ أيضاً: روسيا تعرض مقترحاً جديداً حول اتّفاقيّة قديمة بين تركيا ونظام الأسد والعمليّة العسكرية التركيّة المُرتقبة على طاولة المفاوضات

مصدر من الاجتماع يكشف ما هيّة الدول المُزمع إنشاؤها داخل سوريا

ووفق ما أوضحه قائد المجموعة، فإنّ التحالف أكّد للمعارضة أنّ إدلب وحماة وحلب ستكون من نصيبكم، فيما ستكون مدينتا درعا والسويداء حكم ذاتي مُشترك بين “السنّة والدروز”، أما العلويّون سيحكمون دمشق وحمص وطرطوس واللاذقيّة وستكون هذه المناطق دولةً لهم، حسب قوله.

هذا وشهد الملف السوري خلال الأشهر القليلة الماضية الكثير من التطوّرات على الصعيدين السياسي والعسكري.

وخاصةً بين الأطراف المعنيّة بالشأن السوري كإيران وروسيا وتركيا، في الوقت الذي تتحّدث عدّة تقارير أن مرحلةً جديدةً سترسم خارطة الأوضاع في سوريا بعد أكثر من 10 أعوام.