تخطى إلى المحتوى

العثور على مُهاجرين سوريين في جزيرة نائيّة على الحدود بين اليونان وتركيا وإنقاذ العشرات منهم بعد وفاة 4 منهم

تستمر مُعاناة طالبي اللجوء السوريين على الحدود بين تركيا واليونان، نظراً لسياسة اليونان الغير إنسانيّة مع اللاجئين، حيث أنّ العديد منهم يفقد حياته، أو يتعرّض للتعذيب عن طريق حرس الحدود اليوناني، وآخرون يتم إعادتهم إلى تركيا.

تركيا تُنقذ عشرات المُهاجرين على حدودها مع اليونان

أصدرت وزارة الدفاع التركيّة اليوم الثلاثاء، بياناً أعلنت فيه أنّها تمكّنت من إنقاذ 107 مُهاجرين، بعد أن أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة إلى الأراضي التركيّة.

انتهاكا جسيمة تطال اللاجئين من قبل السلطات اليونانيّة

وأوضحت وزارة الدفاع في بيانها، أنّ أحد اللاجئين الذين أنقذتهم كان عبارةً عن جثّةٍ هامدة، بينما الآخرين تم إسعافهم إلى أقرب مشفى لتلّقي العلاج، وذلك بسبب تعرّضهم للضرب والتعذيب من قبل السلطات اليونانيّة، وذلك بحسب إفادة قدّمها المُهاجرون إلى السلطات التركيّة.

تعذيب وحشي يُفقد طالب لجوء حياته على الحدود

وأكّد المُهاجرون في إفادتهم، أنّ الجثة التي عثرت عليها السلطات التركية تعود لشابٍ تعرّض لتعذيب وحشي من قبل جنود يونانيّين ما أدى إلى ارتطام رأسه بالأرض وعلى إثر ذلك فقد حياته، مُشيرين في الوقت ذاته أنّ هناك العشرات من طالبي اللجوء يتعرّضون لتعذيب مماثل على الحدود من قبل اليونان.

اقرأ أيضاً: علقوا في جزيرة معزولة عن العالم وتوفي ثلاثة منهم .. لاجئون سوريون يُطلقون مُناشدات لإنقاذهم قبل فوات الآوان (فيديو)

اليونان تدّعي أنها لم تعثر على اللاجئين العالقين في الجزيرة النائية

بحسب “صحيفة العربي الجديد“، فإنّ السلطات اليونانيّة وصلتها معلوماتٍ عن موقع الـ 39 لاجئاً سورياً العالقين في إحدى الجزر اليونانيّة النائية على الحدود مع تركيا، إلا أنّ عدّة مسؤولين ادّعوا أنهم لم يعثروا على اللاجئين بعد، علماً أنّهم ما زالوا عالقين منذ فترة، وأطلقوا مُناشداتٍ لإنقاذهم من جزيرة صغيرة بنهر “إيفروس” الحدودي.

وبحسب المُناشدة التي أطلقها العائدون، فإنهم أجبروا على النزول إلى الجزيرة النائية بالقوة، كما أنّهم معرّضين للموت في أي لحظة نظراً لانتشار العقارب والأفاعي في الجزيرة، إذا أنّ طفلةً تعرَّضت للدغة عقرب ما أسفر عن وفاتها، وشاب آخر فقد حياته غرقاً وهو يُحاول أن يعبر ضفّة النهر.