تخطى إلى المحتوى

مزاعم من نظام الأسد حول عودة اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا ويدّعي أنّه مُستعدٌ لتقديم العديد من الخدمات في حال عودتهم

دائماً ما يدّعي مسؤولو نظام الأسد، أنّهم الظروف في سوريا أصبحت مُلائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، كما يدّعون أنّ النظام على استعدادٍ لتقديم كافة الخدمات لهم، وهذا ما تُحذّر منه العديد من المُنظمات الحقوقيّة الدوليّة التي تؤكّد أنّ النظام يُريد أن يورط السوريين في العودة.

وزير في حكومة نظام الأسد يدّعي أن سوريا مُستعدة لاستقبال السوريين

زعم “حسين مخلوف” وزير “الإدارة المحلية والبيئة” في حكومة نظام اﻷسد، يوم أمس الإثنين، أنّ الظروف في سوريا باتت مُهيئة لعودة اللاجئين والمُهاجرين من لبنان إلى بلادهم، مُشيراً أن هذا الملف يشغل اهتماماً كبيراً لدى النظام، على حدّ قوله.

وزير النظام يبحث خطّة لبنانيّة لعودة اللاجئين

جاءت ادّعاءات “مخلوف” أثناء لقاءه مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين”، في مدينة دمشق يوم أمس، وذلك من أجل بحث الخطة التي اقترحتها لبنان لإعادة اللاجئين بحجّة أنهم أصبحوا يُشكلون عبئاً على البلاد (لبنان).

اقرأ أيضاً: مسؤولة أوروبية تتحدّث عن أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وتُحذّر مما يتداول حالياً في القرار السياسي حولهم

نظام الأسد يُغري السوريين بخدماتٍ كاذبة لعودتهم

وادّعى “مخلوف” أنّ هناك العديد من الخدمات التي تنتظر السوريين في حال عودتهم، وأنّ النظام على استعداد لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجونها، كالتعليم، والطب، والغذاء، والنقل، إضافةً إلى فتح مراكز إيواء مؤقتة لمن لم يتم إعمار منزلهم المُدمّر، حسب زعمه.

وأشار، أنّ النظام يبذل جهوداً كبيرةً من أجل تسهيل عودة اللاجئين من لبنان، إلى المناطق التي احتّلها بعد أن دمرّها، وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا“.

يُذكر أنّ الرئيس اللبناني “ميشيل عون”، كان قد عقد قبل أيام اجتماعاً لاستكمال بحث ملف اللاجئين السوريين، وعودتهم إلى سوريا بالتنسيق مع نظام الأسد.

وتعرّض اللاجئون السوريون في لبنان خلال الأشهر الماضية إلى العديد من المُضايقات، والتي كان وراؤها تصريحات المسؤولين اللبنانيين التي ادعوا من خلالها أنّ لبنان لم يعد بمقدوره أنّ يتحمل أعباء اللاجئين أكثر من ذلك.