تخطى إلى المحتوى

استخدموا أدوات لإغراق القوارب وأرسلوا معنا جثّة .. طالب لجوء سوري يروي تفاصيل ما حدث معه بعد أن أعادته اليونان إلى تركيا

العشرات من طالبي اللجوء السوريين يواجهون صعوباتٍ بالغةٍ أثناء رحلاتهم، وخاصةً بالقرب وعلى الحدود اليونانيّة، حيث أنّ السلطات هُناك تتخذ بحقهم إجراءاتٍ مُشدّدة في حال ألقت القبض عليهم، إذ أنّها تنقلهم إلى مُعسكرات.

وفي غالب الأحيان ما تُعيد السلطات اليونانيّة المُهاجرين السوريين إلى تركيا بعد أنّ ترتكب العديد من الانتهاكات بحقّهم.

شهادات من طالب لجوء سوري أنقذته السلطات التركيّة

بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” عن الشاب السوري المدعو “وليد عمر”، والذي أكّد أنّ السلطات اليونانيّة تُمارس سلوكاً قاسياً مع طالبي اللجوء.

ويقول “عمر” بعد أن ألقوا القبض عليهم بعد أن عبروا نهر “ميريتش”:” بعد أن ألقوا القبض علينا، نقلونا إلى أحد المخيّمات، وبعد دخولنا إلى المخيم وجدنا شخصاً فاقداً للوعي، لأنهم على مدار أربعة أيام لم يقدّموا له طعاماً أو شراب”.

كيف أنقذت السلطات التركيّة اللاجئين

ويضيف “عمر”، أنّ السلطات اليونانيّة جمعت كافة المُهاجرين بما فيهم الفاقد الوعي، ثم نقلوهم إلى جزيرة صغيرة تقع في النهر على الحدود، ثم تركوهم هُناك، ولولا حرس الحدود التركي لم يعثر عليهم وينقذهم لكانوا قد فقدوا حياتهم كما فقدها الرجل الذي كان فاقداً لوعيه، بحسب ما أكدّه “عمر” للوكالة.

اقرأ أيضاً: علقوا في جزيرة معزولة عن العالم وتوفي ثلاثة منهم .. لاجئون سوريون يُطلقون مُناشدات لإنقاذهم قبل فوات الآوان (فيديو)

تقارير توّثق الانتهاكات التي تُمارسها اليونان بحق اللاجئين

تُعرف اليونان، أنّها من بين أكثر الدول الأوروبية عداوةً تجاه طالبي اللجوء، إذ أنّ العديد من التقارير الحقوقيّة أكّدت أن السلطات اليونانيّة تُمارس شتّى أنواع العنف مع اللاجئين.

ومن بين الانتهاكات، أنّها تقوم بإطلاق النار، وتهُدّد اللاجئين بالسلاح، إضافةً إلى ذلك فأنها تستخدم أدواتٍ حادّة لإغراق المُهاجرين الذين يستقلون قوارب بحريّة أثناء رحلتهم.

وفي وقتٍ سابق، طالبت المفوضيّة السامية للأم المتّحدة لشؤون اللاجئين، أنّ يكون هُناك تحقيقاً في حادثة طالت عدداً من اللاجئين على الحدود، حيث تُشير بعض المعلومات أن قُرابة الـ 20 لاجئاً ماتواً تجمّداً بعد أن قامت السلطات اليونانيّة بتجريدهم من ملابسهم ثم أجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركيّة.