تخطى إلى المحتوى

شاب لاجئ في ألمانيا يعود إلى سوريا ويروي قصّته وماذا حدث معه في مطار دمشق ويوّجه رسالة للراغبين في العودة لسوريا في الوقت الحالي

على الرغم من التحذيرات التي وجّهتها العديد من المنظمات الحقوقيّة والدولية من اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الوقت الحالي، إلا أنّ هناك العديد منهم يعود إلى سوريا ليتفاجأ بأمورٍ لم يكن يتوّقعها.

شاب سوري يعود من ألمانيا إلى دمشق

يقول أحد اللاجئين السوريين في ألمانيا، إنّه عندما قرّر العودة إلى سوريا كان يشعرُ بخوفٍ شديد نظراً للأخبار التي تؤكّد أن الأوضاع هُناك ليست آمنة وخاصةً ما يقوم به نظام الأسد تجاه العائدين.

تحذيرات له من العودة إلى سوريا

وأشار الشاب، أنّ هناك العديد من أصدقائه حذّروه من العودة، وخاصةً أنه في ألمانيا يستطيع أن يعمل، ويؤمن مُستقبله، ويعيش في أمان، أما في حال عودته، فإنّ مصيراً مجهولاً ينتظره في سوريا، في ظل الظروف المعيشية والأمنيّة الصعبة.

خوف شديد وقلق في مطار دمشق الدولي

وأكّد الشاب السوري، أنّه بدأ يشعر بالارتباك أثناء تواجده في المطار الألماني، وقبل أن يصل إلى سوريا، وبعد الوصول، أوضح أنه بدأ يشعر بخوفٍ شديد نظراً لأنه كان يسمع الأخبار المتداولة حول الانتهاكات التي كان يقوم بها نظام الأسد تجاه من يعود إلى سوريا، وأن العفو الذي أصدره ما هو إلا لتلميع صورته أمام المجتمع.

اقرأ أيضاً: غرقت في الدمار وكرم السوريين .. يويتوبر سويدي شهير يوثق ويروي رحلته إلى معظم المحافظات السوريّة (فيديو)

الناس ليسوا كم كانوا عندما تركتهم ودمار هائل في سوريا

وأكّد، أنّه عندما دخل إلى المنطقة التي يتواجد فيه منزل أهله، استغرب من المواطنين، لأنهم لم يعودوا كما كانوا عندما تركهم وهاجر إلى ألمانيا.

كما، أنّ الدمار الهائل الذي طال المنازل ومدرسة الحي، جعلته في موضع شكّ كبيرٍ لأنه تفاجئ بأمورٍ لم يكن يتوقعها.

وأوضح الشاب، أنّه شعر بندمٍ كبيرٍ من العودة إلى سوريا، بعد أنّ كان يعيش في ألمانيا حياةً مطمئنّة، مُشيراً في الوقت ذاته أن قساوة الغربة أفضل بكثير من العيش في سوريا خلال الوقت الحالي.

يُذكر أنّ العديد من التقارير الحقوقيّة حذّرت من العودة إلى سوريا، مُشيرةً أن نظام الأسد يُمارس العديد من الانتهاكات بحق السوريين.