تخطى إلى المحتوى

تهم مُعدّة مسبقاً لمن أراد العودة من تركيا أو المناطق المحررة .. نظام الأسد يعتـ.قل سوريين عادوا إلى مناطقه بعد خداعهم بطريقة خبيثة

حذّرت عدّة تقارير ومنظماتٍ حقوقيّة من بينها منظمة “هومين رايتس ووتش“، من عودة السوريين المُقيمين في الخارج إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، وذلك لأنّ النظام يرتكب العديد من الانتهاكات بحقّهم.

صحيفة توثّق اعتـ.قال النظام لسوريين عادوا قبل أيام

نشرت صحيفة “العربي الجديد“، يوم أمس السبت، تقريراً أكّدت فيه أن هناك عدداً من اللاجئين السوريين تعرَّضوا لاعتقالاتٍ من قبل قوات نظام الأسد بعد أن عادوا إلى مناطقه بأيام قليلة.

وأشار التقرير، أنّ المزاعم التي يُطلقها النظام حول استعداده لاستقبال اللاجئين ورّط العشرات منهم، حيث أنّ عمليات الاعتقال تكون بعد تنسيق مع ما يُسمى “لجان المُصالحة” التابعة للنظام.

شهادات لناشطين عن اعتقال شابّين سوريين

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن ناشطين سوريين، فإنّ هناك شابين من بلدة “مضايا” بريف دمشق، تعرَّضا للاعتقال أثناء محاولتهما الدخول إلى سوريا عن طريق معبر “كسب” الحدودي مع تركيا.

وأوضح الناشطون، أنّ الشابين “أدهم سيف الدين وأدهم حسين جديد”، كانا يتواجدان في مناطق الشمال السوري المُحرر (ريف حلب)، وبعد تنسيقٍ مع “لجان المُصالحة”، أرادا العودة إلى مناطق النظام، إلا أنّ أجهزة مُخابرات النظام اعتقلتهما عند المعبر.

تهمٌ جاهزة لمن أراد العودة من تركيا أو مناطق الشمال السوري

وأشار الناشطون، أنّ الشبّان الذين اعتقلا، لا علاقة لهما بأي فصيل ينتمي إلى الثورة السوريّة، ولا تهم واضحة عن أسباب الاعتقال، إلا أنّ النظام كان قد أعدّ تهماً جاهزة لأي سوري يعود إلى مناطقه عبر تركيا، أو مناطق الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: المدنيّون في مناطق الأسد يجدون طريقة للخروج من سوريا وعشرات الآلاف منهم يُسلّجون للحصول على جوازات سفر تمكّنهم من ذلك

العودة إلى سوريا “أشبه بالموت”

وبحسب تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، والذي عنونته بـ “حياة أشبه بالموت”، أشارت فيه أنّ العودة إلى سوريا في الوقت الحالي ليس آمنة، وأنّ هناك أكثر من حالة اعتقال واحتجاز تعسفي طالت سوريين عادوا إلى سوريا.

يُذكر أنّ نظام الأسد دائماً ما يدّعي أنّه مُستعدٌ لتقديم كافة التسهيلات لعودة اللاجئين السوريين، إلا أنّه في حقيقة الأمر يُمارس بحقّ من يُريد العودة العديد من الانتهاكات، التي تكشف زيف ادّعاءاته.

كما أنّه يروّج عبر وسائل الإعلام التابعة له، أنّ الحـ.رب في سوريا قد انتهت، والأوضاع الأمنية مواتية لعودة اللاجئين الراغبين بالعودة.