تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي بايدن يتوعد بمزيد من التصعيد في سوريا على خلفيّة استهداف القواعد الأمريكية

شهدت مناطق شمال شرقي سوريا خلال الأيام القليلة الماضيّة تصعيداً عسكرياً بين القوّات الأمريكيّة والميليشيات الإيرانيّة، إذ أنّ الطرفين استهدفا مواقع عسكريّة لكليهما، ولا سيما استهداف القواعد الأمريكيّة في حقول النفط بريف دير الزور.

الرئيس الأمريكي يتوّعد بالتّصدي لأي هجوم إيراني محتمل

نقلت صحيفة “القدس العربي” عن الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات كان قد أدلى بها في وقتٍ سابقٍ، أكّد من خلالها، أنّ القوات الأمريكية في سوريا جاهزة للتحرّك ضدّ أي هجوم مُحتمل، في إشارةٍ منه إلى التهديدات الإيرانيّة.

كما أنّه أعلن، أنّ الميليشيات الإيرانيّة المتواجدة في منطقة شرقي الفرات بسوريا، تعرَّضت لاستهداف مُباشر من القوات الأمريكيّة.

وأرجع بايدن سبب الاستهداف إلى حماية الأمريكيين في داخل سوريا وخارجها، وخاصةً بعد الهجمات التي نفّذتها إيران على قواعد عسكريّة أمريكيّة في المنطقة.

القيادة المركزيّة تُعلن مقتل أربعة عناصر إيرانيين

أعلنت القيادة المركزيّة في الجيش الأمريكي اليوم الجمعة، مقتل أربعة عناصر إيرانيين خلال الـ 24 ساعة الماضيّة.

وأشارت القيادة، أنّ مقتل العناصر جاء ردّاً على استهداف القواعد الأمريكية في حقل “العمر” النفطي” وحقل “الكونيكو” شمال شرقي سوريا.

وأوضحت القيادة، أنّ استهداف العناصر التابعين لإيران جاء بواسطة طائرة حربيّة وأخرى هليكوبتر، والتي استهدفتا مواقع عسكريّة في منطقة “الميادين” بريف مدينة دير الزور.

اقرأ أيضاً: الولايات المتّحدة الأمريكية توّجه طلباً عاجلاً لنظام الأسد في سوريا وتمنحه فرصةً أخيرة

الجيش الأمريكي يتوّعد بُمعقابة من يستهدف قوّاته

ووجّه قائد القيادة المركزية الأميركية، “مايكل كوريلا”، تحذيراً شديد اللهجة، لمن يُهاجم القوّات الأمريكية في سوريا، قائلاً:” لن نترك من يستهدف قوّاتنا دون عقاب، وسنتّخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية قوّاتنا وشعبنا”.

يُذكر أنّ الميليشيات الإيرانيّة، استهدف يوم الأربعاء الفائت، قواعد عسكريّة تابعة للتحالف الدولي في “بادية الشام”.

وعلى إثر ذلك، ردّت قوّات التحالف على القصف الإيراني، بقصفٍ جوي استهدف مواقع تابعة لإيران في منطقتي “العشّارة” و”القوريّة” بريف دير الزور الشرقي.

هذا يشهد سوريا في الآونة الأخيرة العديد من التطّورات على الصعيدين السياسي والعسكري، بين الأطراف المعنيّة بالشأن السوري.