تخطى إلى المحتوى

شبكة استخباراتيّة تكشف عن انسحابات عسكريّة نوعيّة لروسيا من سوريا لدعم دفاعاتها الجويّة (صور)

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ستّة أشهر، والدور العسكري لروسيا في سوريا يشهد تراجعاً ملحوظاً تمثل بانسحاب العديد من القوّات الروسيّة بعض المدن السوريّة لدعم الجبهات في أوكرانيا، بحسب عدّة تقارير إعلاميّة.

روسيا تسحب منظومة صواريخ من سوريا

وفق ما أفادته إحدى الشبكات الاستخباراتيّة الإسرائيليّة، فإنّ روسيا سحبت منظمة دفاع جوي “S-300″، من سوريا إلى روسيا، وذلك حسب صورٍ نشرتها شركة “إيمدج سات إنترناشيونال”، والتي أظهرت قيام روسيا بتفكيك منظمة الدفاع المتمركزة في مدينة “مصياف” بريف حماة.

وأشارت الشبكة الاستخباراتيّة، أنّ الهدف من سحب هذه المنظومة، هو تعزيز الدفاعات الجويّة الروسيّة بعد أن تضرّرت بشكلٍ كبيرٍ خلال المعارك الدائرة في الحـ.رب على أوكرانيا.

تفاصيل أوفى عن سحب المنظومة وأين وجهتها

تم نقل المنظمة الجويّة إلى أكبر قاعدة روسيّة في سوريا “حميميم” الواقعة بريف اللاذقيّة، والتي تضم الكثير من القوّات والآليات التابعة لروسيا.

ومن هُناك، تم نقل المنظومة إلى ميناء مدينة طرطوس، ومن ثم تم تحمليها على متن سفينة روسيّة باتّجاه البحر الأسود، وفق ما أكّده موقع “تايمز أوف إسرائيل“.

وبحسب توّقعات الشبكة الاستخباراتيّة، فإنّ وجهة السفينة الروسيّة ستكون ميناء “نوفوروسيسك”، ومن المُحتمل أنّ تصل يوم الجمعة القادم.

اقرأ أيضاً: تقارير عسكرية عن خبراء روس توضّح حقيقة الانسحابات الروسية المتوالية وخطّة موسكو القادمة في سوريا

السبب في تسليم روسيا منظمة الدفاع لنظام الأسد

كانت قوّات نظام الأسد، ولضعف خبراتها وقدرتها العسكريّة قد أسقطت طائرة تجسس روسيّة، وادّعت أن ذلك جاء عن طريق الخطأ، ما دفع موسكو إلى تسليم النظام منظمة الدفاع الجوي، على الرغم من الاعتراضات الدوليّة، حيث ضغطت إسرائيل على روسيا لمنع تسليم النظام الـ S-300، لأنّه يحدُّ من قدرة إسرائيل على مواجهة التهديدات الإيرانيّة في سوريا.

وعلى الرغم من ذلك، فإنّ الروس لم يسمحوا لنظام الأسد إلى الآن تشغيل المنظمة، حيث هم من يُشرفون عليها فقط.

صور لتحرّكات منظومة الدفاع الجوي الروسي
الشبكة الاستخباراتيّة توضح من خلال الصور تمركز بطاريّة الصواريخ الروسيّة
صورة أكثر وضوحاً لمنظومة الدفاع الجوي