تخطى إلى المحتوى

إسرائيل تكشف عن تقرير دفعها إلى تنفيذ عمليّة عسكريّة في سوريا قبل 15 عاماً وتثني على عدم رد بشار الأسد (فيديو)

في الوقت الذي تُكثّف فيه إسرائيل من ضرباتها الجويّة على سوريا، كشفت عن عمليّة نوعيّة نفّذتها في سوريا قبل 15 عاماً، بواسطة الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة.

إسرائيل تكشف عن أكبر استهداف لها في سوريا

على الرغم من أنّ إسرائيل استهدف عشرات المواقع العسكريّة في سوريا على مدار سنوات طويلةٍ، إلا أنّها كشفت عن أكبر هدف استهدفته قبل 15 عام. حيث نشر الجيش الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء، مقطعاً مصوّراً للطائرات الحربيّة الإسرائيليّة وهي تشنّ غاراتٍ جويّة على مفاعل نووي في ريف دير الزور.

وثيقة سريّة دفعت إسرائيل لاستهداف المفاعل النووي

كما أنّ إسرائيل كشفت عن معلوماتٍ سريّة دفعتها إلى استهداف مفاعل النووي الذي كان متواجد في منطقة “الكبر” في مدينة دير الزور في عام 2007.

حيث أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً قال فيه:” في عام 2002، حصلنا على وثيقة استخباراتيّة تُفيد بأنّ سوريا والنظام فيها يُحاولون البدء في مشروع نوعي واستراتيجي جديد في سويا، دون التعرّف عليه، وهذا ما أثار شكوكنا التي كانت حول اهتمام النظام آنذاك بالاتجّاه نحو إنتاج مفاعل نووي”، بحسب وكالة “الأناضول” التركيّة.

أهم ما جاء في التقرير الاستخباراتي الذي دفع إسرائيل لضرب سوريا

واستطاعت إسرائيل من خلال التقرير الاستخباراتي أن تكشف عن اهتمام نظام الأسد في ذلك الوقت بمشروع يهدف إلى إنشاء مفاعل نووي، أو بدأ بالعمل، وأنّه يولّي اهتماماً كبيراً في مجالاتٍ مُختلفة تؤدي إلى تطوير هذه الخطّة.

الهدف من نشر هذه الوثيقة في الوقت الحالي

تُريد إسرائيل في الوقت الحالي الذي تُكثّف فيه من ضرباتها الجويّة على سوريا، من إيصال رسالةٍ إلى إيران في حال تمكّنت الأخيرة من امتلاك سلاحاً نوويّاً في المُستقبل.

وتسعى تل أبيب، إلى الحدّ من التمدّد الإيراني في سوريا، وخاصةً من المناطق السوريّة القريبة من حدودها.

اقرأ أيضاً: تفاصيل الضربات الإسرائيليّة على مطار حلب الدولي ومواقع عسكريّة تابعة لنظام الأسد في دمشق (فيديو+صور)

إسرائيل تُصعّد من ضرباتها على سوريا

تعرّض مطار حلب الدولي ليلة أمس الثلاثاء، لقصفٍ جويّ من الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة، وأدّى القصف إلى خروج المطار عن الخدمة وفق ما أعلنه نظام الأسد.

يُذكر أنّ استهداف المطار هو الثاني خلال أيام قليلة، إلى جانب عدّة مواقع عسكريّة متواجدة في دمشق ومدن الساحل السوري.