تخطى إلى المحتوى

تقرير استخباراتي إسرائيلي يتحدّث عن احتماليّة نشوب حرب في منطقة الشرق الأوسط

استهداف مطار دمشق 2022

تُحاول إسرائيل جاهدةٍ الحدَّ من أنشطة ميليشيا “حزب الله اللبناني” العسكريّة، سواءً في سوريا أو في لبنان، حتّى وأن اضّطرت للدخول في صدام مُباشر على الأرض مع الميليشيا.

وثيقة سريّة واحتمالية نشوب حرب بين إسرائيل والحزب

نشرت قناة “12” العبريّة، وثيقة سريّة أعدّتها القيادة في الجيش الإسرائيلي، تتحدّث عن احتمالية أن يلجأ زعيم ميليشيا “حسن نصر الله”، إلى خيار الصدام العسكري على الأرض مع إسرائيل وذلك في سعيه لتحقيق عدّة أهداف.

الأهداف المزعومة التي يطمح “نصر الله” لتحقيقها

فقد “نصر الله” الكثير من شعبيّته في لبنان خلال السنوات القليلة الماضية، وهناك الكثيرون من الشعب اللبناني يعتبرون أنّ الحزب في الجنوب هو من أسباب تدهور المعيشة في البلاد، لذا يسعى “نصر الله” إلى حرب مع إسرائيل بُغية استرجاع شعبيّته المفقودة نوعاً ما، وشغل الرأي العام عن المشاكل الداخليّة التي سبّبها.

وثيقة الجيش الإسرائيلي تفضح حزب الله

وأكّدت الوثيقة السريّة، أنّ هناك تخبّطاً كبيراً في صفوف الميليشيا، حيث تفشّى فيه الفساد، وبدأ يفقد شيئاً فشيئاً من الحاضنة الشعبيّة في لبنان، إضافةً إلى ذلك، فإنّ القادة العسكريين داخل الحزب فقدوا سيطرتهم على العناصر.

“حسن نصر الله” بات وحيداً اليوم

وأوضحت الوثيقة، أنّ العمليّة التي نفّذتها القوّات الأمريكية قبل عامين في العراق، والتي أسفرت عن مقتل قائد “فيلق القدس” “قاسم سُليماني”، أثّرت جدّاً على “نصر الله”، وجعلته وحيداً، وأنّ تحالفه مع إيران في سوريا أصبح أضعف من أي وقتٍ مضى.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تكشف عن تقرير دفعها إلى تنفيذ عمليّة عسكريّة في سوريا قبل 15 عاماً وتثني على عدم رد بشار الأسد (فيديو)

تهديدات واهيّة من “نصر الله” إلى إسرائيل

وكان “حسن نصر الله”، قد أطلق في وقتٍ سابقٍ تهديداتٍ مزعومةٍ لإسرائيل، في الوقت ذاته أفادت وسائل إعلاميّة أنّ “الحزب” أصبح يمتلك سلاحاً فتّاكاً قادراً على مواجهة قدرة إسرائيل العسكريّة.

يُذكر أنّ الولايات المتّحدة الأمريكية تقود منذ عامين تقريباً وساطة بين لبنان وإسرائيل، وذلك من أجل التّوصل إلى اتّفاق يهدف إلى ترسيم الحدود البحريّة بين الطرفين، وذلك من شأنه أن يُساعد في استخراج مادة الغاز من حقل “كاريش”، الذي تتنافس عليه ميليشيا الحزب وتل أبيب.