تخطى إلى المحتوى

الاتّحاد الأوروبي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم حالياً ويُحدّد الشروط المُناسبة

لا يزال ملف اللاجئين السوريين يحظى باهتمام المجتمع الدولي والمسؤولين الأوروبيّين، وخاصةً في الوقت الحالي الذي يشهد العديد من التغيّرات التي تطرأ على الملف السوري.

الاتّحاد الأوروبي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

في هذا السياق، استبعد الاتحاد الأوروبي، أن يكون ُهناك عودة للاجئين السوريين لبلادهم في الوقت الحالي، وذلك بسبب وجود العديد من العراقيل التي تقف حائلاً بينهم وبين العودة.

مسؤول أوروبي يوضّح سياسة الاتّحاد الأوروبي تجاه اللاجئين

وأكّد “دان ستوينيكو” القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا خلال اجتماع تفاعلي، أنّ الاتّحاد الأوروبي يبذل جهوداً كبيرةً في تقديم الدعم للاجئين السوريين، ويعمل على تعزيز الحلول التي من شأنها أن تُنهي مُعاناتهم المُستمرّة من أكثر من عشرة أعوام، جاء ذلك في تغريدةٍ على تويتر.

وأشار، أنّ الاتّحاد الأوروبي يدعم العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، بعد توفير كافة الظروف المواتية إلى ذلك، معتبراً أنّ العودة يجب أن تكون في “الوقت المُناسب”.

الظروف المُناسبة لعودة السوريين إلى بلادهم

وأوضح المسؤول الأوروبي، أنّ عودة السوريين إلى بلادهم بعد كل هذه السنوات يجب أن تكون عودة طوعيّة وملائمة.

كما أنّ لجميع السوريين الحقّ في العودة إلى سوريا، لكن الظروف لم تتوّفر بعد، في إشارةٍ منه إلى الأوضاع الأمنيّة التي تشهدها عموم المناطق السوريّة، وسياسة نظام الأسد الداخليّة تجاه المدنيين.

وشدّد المسؤول الأوروبي، أنّ تهيئة الظروف لعودة اللاجئين يجب أن تكون وفقاً للقانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسريّة.

مزاعم نظام الأسد حول عودة السوريين

يدّعي نظام الأسد أنّه مُستعدُّ لتقديم كافة الخدمات لعودة اللاجئين، وأنّ عودتهم ستكون قانونيّة ولن يتعرَّضوا لأي مُضايقاتٍ أمنيّة، وهذا ما تُكذبه العديد من التقارير التي تُحذر من العودة إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

لبنان يسعى إلى إعادة السوريين لبلادهم

في ذات السياق، فإنّ الحكومة اللبنانيّة طرحت خطة بالتعاون مع نظام الأسد لإعادة السوريين إلى بلادهم، مُتذّرعة في العديد من الحجج، أبرزها أنّ لبنان لم يعد يحتمل أعباء اللاجئين.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركيّة تتحدث عن تغيّر كبير في أعداد اللاجئين السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقّتة في تركيا مؤخراً (صورة)

خطّة حكوميّة تركيّة لعودة طوعيّة للاجئين

من جهته، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في تصريحاتٍ سابقةٍ أنّ بلاده عازمة على إعادة ما يُقارب مليون لاجئ سوري إلى بلادهم بشكلٍ طوعي، بعد توفير كافة الظروف الأمنيّة والخدميّة لهم في مناطق الشمال السوري الآمنة.