تخطى إلى المحتوى

الأمم المتّحدة تكشف عن مصير سوريين عادوا إلى مناطق نظام الأسد مؤخّراً

بعد أن أصدر بشّار الأسد العفو العام المزعوم في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، حذّرت العديد من المنظمات الإنسانيّة من العفو، وأنّ النظام يهدف من خلاله إلى توريط السوريين لإعادتهم لسوريا ومن ثم زجّهم في السجون.

نظام الأسد يعتقل سوريين عادوا إلى بلادهم وصادر ممتلكاتهم

وثّقت لجنة التحقيق الخاصة بسوريا في بيانٍ أصدرته يوم أمس الأربعاء، حالاتٍ اعتقالٍ نفّذها نظام الأسد بحقّ لاجئين سوريين عادوا إلى سوريا خلال الأشهر الماضية.

وأوضحت اللجنة في بيانها، أنّ النظام لم يكتفِ باعتقال السوريين، بل أنّه صادر أموالهم، وممتلكاتهم الشخصيّة، وهذا ما يكشف ادّعاءات النظام حول استعداده لاستقبال من يرغب بالعودة إلى سوريا.

السوريّون يخشون من العودة بسبب ممارسات نظام الأسد

وأشار البيان، أنّ هُناك العشرات من العائلات السوريّة تخشى من العودة إلى سوريا، بسبب مُمارسات نظام الأسد التعسّفيّة بحق العائدين، إضافةً إلى خوفها من الاعتقال الذي طال العشرات ممّن عادوا خلال فترةٍ قصيرةٍ ماضية.

عودة السوريين يجب أن تكون طوعيّة وآمنة

تسعى لبنان في الوقت الحالي، إلى إعادة اللاجئين السوريين بلادهم بالتعاون مع نظام الأسد، وهذا ما قد يُشكّل خطراً حقيقياً على حياتهم، وما ترفضه المنظمات الإنسانيّة والدوليّة.

وفي هذا السياق، أكّد رئيس لجنة التحقيق “باولو بينيرو”، أنّ عودة السوريين إلى بلادهم يجب أن تكون طوعيّة، بعد تهيئة الظروف الآمنة لهم بحيث لا يتعرضون للخطر من قبل قوّات نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: تقرير يكشف عن أسلوب خبـ.يث يتبعه نظام الأسد بحقّ المدنيين الذين قــ.تلهم منذ بدء الثورة في سوريا

الاعتـ.قال التعسّفي هاجس لدى الراغبين في العودة

يُشكل الاعتقال التعسفي الذي يُمارسه نظام الأسد بحق السوريين العائدين إلى بلادهم هاجساً كبيراً لدى الراغبين بالعودة.

وذلك بسبب قيام النظام باعتقال العشرات من الشبّان السوريين الذين عادوا، سواءً من أوروبا أو دولٍ مجاورة لسوريا كلبنان وتركيا.

وبحسب تقارير حقوقيّة، فإنّ النظام يُعدُّ مُسبقاً تُهماً مجّهزة للعائدين، وخاصةً أولئك الذين يأتون من تركيا، كالتعامل مع الإرهاب، وغيرها.

هذا وادّعى نظام الأسد في العديد من المرّات أنّه على استعدادٍ تامٍ لاستقبال السوريين، كما ادّعى أنه سيوفّر كافة الظروف لهم، وهذا ما تُحذّر منه المنظمات الحقوقيّة.