تخطى إلى المحتوى

الأمم المتّحدة تُعلّق على هجرة السوريين من تركيا إلى أوروبّا وتُحذّر من مخاطر تُهدد حياة المُهاجرين

تشهد تركيا في الوقت الحالي موجة نزوحٍ للاجئين السوريين وُصفت بالأكبر منذ موجة 2015، حيث عاد السوريّون ليقصدوا أوروبا على الرغم من التهديدات والمخاطر التي قد تواجههم أثناء رحلاتهم البحريّة والبريّة.

تحذيرات أُممية من تزايد موجات الهجرة من تركيا إلى أوروبا

حذر المكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، من تزايد موجات الهجرة من تركيا إلى دول الجوار (أوروبا) والتي ازدادت مؤخراً، وباتت تشكل خطراً على أرواح المسافرين.

جاء ذلك في بيانٍ أصدرته المفوضية بخصوص موجات الهجرة من الأراضي التركي باتجاه الدول الأوروبية، قالت خلاله “إن اللاجئين الذين يحاولون العبور إلى أوروبا يعرضون حياتهم وحياة أسرهم وأطفالهم للخطر”.

وأضافت أن هناك معلومات تفيد بتنفيذ مخطط لتنظيم حركة لجوء متوجهة إلى الأراضي الأوروبية، وأن المشاركين في الحركة يعتزمون عبور الحدود إلى اليونان أو بلغاريا ومن ثم الدول الأُخرى، مشيرةً أنها لا تقوم بالمشاركة أو بالتشجيع على السفر غير القانوني من تركيا إلى اليونان وبلغاريا أو الدول الأُخرى.

السفر بطريقة غير قانونية وخطورته على المهاجرين

وأكدت المفوضية أن طرق السفر عبر البحر او البر غير القانونية، تؤدي لمجازفة ومخاطر كبيرة قد تؤدي للموت في بعض الأحيان، وغالباً ما تفشل محاولات العبور، محذرةً الأشخاص المشاركين من تحمل “عواقب وخيمة” كالاعتقال والاحتجاز والانفصال الأسري.

وحّذرت من سلبيّة الهجرة الغير قانونيّة، مُشيرةً أنّها من الممكن أن تعرض المُهاجر لعقوبات قانونيّة.

اقرأ أيضا: الاتّحاد الأوروبي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم حالياً ويُحدّد الشروط المُناسبة

دعوات لوقف الهجرة إلى أوروبا

ولفت المكتب إلى أن المعلومات التي يتم مشاركتها عَبْر مصادر غير رسمية، لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، غالباً ما تكون ” مضللة أو غير صحيحة تماماً”، داعيةً الأفراد والأُسر المحتاجة إلى الحماية والمساعدة والدعم للتوجه إلى مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لها لتقديم المشورة بشأن الخدمات المتاحة في تركيا.

وزاد: “يمكنك الاتصال بالخط الاستشاري التابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (4444868)”.

واختتمت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا بيانها، أنه لضمان حصول المشاركين في الرحلات على المعلومات الصحيحة، الرجوع للقنوات الرسمية التابعة للمفوضية والمنظمات الشريكة، وللمزيد من المعلومات حول كيفية الوصول إلى الحقوق والخدمات في تركيا.