تخطى إلى المحتوى

أردوغان يصرح عن رغبته بلقاء بشار الأسد لينقل له ثلاثة رسائل كشف عنها في قمة أوزبكستان

عاد الحديث في وسائل الإعلام عن التقارب بين نظام الأسد وتركيا، وهذا ما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان اليوم الجمعة، بحسب إحدى الصحف التركيّة.

أردوغان يُعرب عن رغبته في لقاء بشّار الأسد

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، عن رغبته في لقاء بشّار الأسد، في حال كان الأخير مدعوّاً لحضور قمّة “شنغهاي” المقرر انعقادها في العاصمة أوزبكستان سمرقند، بحسب ما ذكرت صحيفة “حرييت” التركيّة في تقريرٍ لها.

أردوغان يتمنّى مُشاركة الأسد في القمّة

وأشارت الصحيفة في تقريرها، أنّ تصريحات الرئيس التركي جاءت خلال اجتماعٍ مُغلق لحزب العدالة والتنميّة يوم الإثنين الماضي، بحسب ما أكّده الصحفي التركي “عبد القادر سلفي معدُّ التقرير.

وأوضح “سلفي”، أنّ أردوغان قال:” أتمنّى أن يكون بشار الأسد حاضراً في أوزبكستان، لكنت تحدّثت معه، لكنه غير مدعوٍ ولا يستطيع الحضور”.

ونقل الصحفي التركي أنّ أردوغان أضاف أيضاً:” أنّ بشار الأسد كان يُريد أن يُحافظ على منصبه، لهذا اختار طريق الحرب في سوريا ضد الفصائل، ظنّاً منه أنّ ذلك سيُسفر عن سيطرته لمناطق واسعة في سوريا، إلا أنّه لم يستطع تحقيق ذلك.

لقاءات استخباراتيّة بين تركيا ونظام الأسد

في سياقٍ متصل، قالت مصادر مطّلعة لوكالة “رويترز”، إنّ رئيس الاستخبارات التركيّة “هاكان فيدان”، اجتمع مع رئيس المخابرات في نظام الأسد “علي مملوك”، في العاصمة السوريّة دمشق، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأشارت الوكالة، أنّ اللقاء الاستخباراتي، تمحور حول كيفية إجراء اجتماع بين وزير خارجيّة تركيّة “مولود جاويش أوغلو” ووزير خارجيّة النظام “فيصل المقداد.

اقرأ أيضاً: صحيفة استخباراتية فرنسية تتحدث عن لقاء بين علي مملوك وحقان فيدان برعاية روسيّة

روسيا تقود عمليّة لإعادة العلاقات بين النظام وتركيا

وفي هذا الخصوص، اعترف وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف في تصريحاتٍ سابقةٍ، أنّ بلاده تقود منذ سنوات عمليّةً سياسيّةً لعقد اجتماع بين بشّار الأسد والرئيس التركي رجب طيّب أردوغان.

يُذكر أنّ وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو، قد صرّح أنّه يجب أن يكون هُناك صلحاً بين المُعارضة السوريّة ونظام الأسد كحلّ للأزمة السوريّة، وهذا ما أثار جدلاً واسعاً بين السوريين، وخاصةً في مناطق الشمال السوري المُحرّر.