تخطى إلى المحتوى

تدهور صحّة المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” ومصادر تكشف حالته الصحية

تداولت وسائل الإعلام العربيّة والغربيّة يوم أمس أنباءً حول صحّة ما يُسمّى المُرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي”.

“نيويورك تايمز” تؤّكد أنّ الخامنئي يُعاني من صحة سيئة

أكّدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكيّة مساء أمس الجمعة، أنّ المُرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي”، يُعاني من صحّة سيئةٍ، كما أنّ في الأشهر القليلة الماضية تدهورت صحّته ومكث بالفراش.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الخامنئي ألغى كافة أنشطته داخل إيران وخارجها الأسبوع الماضي، بسبب المرض الخطير الذي يُعاني منه، مُشيرةً في الوقت ذاته أنّ يخضع حالياً إلى مُراقبة مُشدّدة من مجموعةٍ من الأطباء الأخصائيين.

مصادر مُطلّعة تؤكّد أنّه خضع لعمليّة جراحيّة

 ونقلت الصحيفة عن أربعة مصادر مُطّلعة تأكيدها، أنّ “الخامنئي” خضع الأسبوع الماضي لعمليّةٍ جراحيّة بسبب انسداد في الأمعاء. وأوضحت أنّه كان يُعاني من ألم شديد استمر معه لفترةٍ طويلةٍ في المعدة، والأمعاء، إضافةً لارتفاعٍ كبيرٍ في درجات الحرارة.

مُراقبة طبيّة على مدار الوقت يخضع لها الخامنئي

وبحسب المصادر، فإنّ المُرشد الأعلى الإيراني، البالغ من العمر 83 عاماً، يخضع حالياً لمُراقبة طبيّة على مدار الوقت.

وأشارت، أنّ حالته الصحيّة تدهورت بشكلٍ كبيرٍ خلال الأسبوع الماضي، حتّى وصلت إلى “الحرجة”، تحت مُراقبة الفريق الطبّي الخاص به.

غموض حول حالة الخامنئي الصحيّة

مع استمرار غياب الخامنئي، وقلّة أنشطته داخل وخارج إيران في الأشهر الأخيرة، رجّحت تقارير إيرانيّة أنّ الحالة الصحيّة لديه يسودها الكثير من الغموض.

سرطان بالبروستاتا ومشاكل صحيّة كبيرة

ووفق وسائل إعلاميّة مُقرّبة من طهران، فإنّ المُرشد الأعلى “الخامنئي” أجرى في عام 2014، عمليّة لجراحة “سرطان البروستاتا”، دون ذكر تفاصيل إضافيّة حول صحته، مُشيرةً في الوقت ذاته أنّ العمليّة كان سبباً مُباشراً في غيابه عن بعض المُناسبات.

اقرأ أيضاً: صور سليماني والخامنئي تحت أحذية المتظاهرين العراقيين (فيديو)

من هو المُرشد الأعلى المعروف بـ “خامنئي”

اسمه علي حسيني خامنه، من مواليد 1939، في مدينة المشهد الإيرانيّة، ويُلقب بالمرشد الأعلى في إيران لأنّه مرجع شيعي إثنى عشري، لكلّ من العراق، وإيران، وبعض الطائفة الشيعية في الوطن العربي.