تخطى إلى المحتوى

بوتين يُعلن قرار يخص جيش بلاده لم يتخذ منذ الحرب العالمية ووزير دفاعه يلمح لاستخدام النووي

يبدو أنّ الحـ.رب الروسيّة الأوكرانيّة ستدخل منعطفاً محفوف بالخطر نظراً للتهديدات الروسيّة باستخدام الأسلحة النوويّة في وجه المخاطر التي تدّعيها روسيا وتصدر من قبل الدول الأوروبيّة والولايات المتحدّة الأمريكيّة.

بوتين يُعلنُ التعبئة الجزئيّة في الجيش الروسي

أفادت وسائل إعلامٍ روسيّة اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس الروسي فلادمير بوتين أعلن التعبئة الجزئيّة في الجيش للدفاع عن روسيا في وجه التهديدات التي تواجه البلاد.

ويدّعي بوتين، أنّ الدول الغربيّة تُريد أن تُدمّر روسيا، على خلفيّة الحرب الأوكرانيّة المُستمرّة منذ عدّة أشهر.

جاء ذلك في خطابٍ ألقاه بوتين على التلفزيون الرسمي الروسي، أكّد فيه أنّه وقع قراراً يقضي بالتعبئة، وخاصةً من القوّات الروسيّة الاحتياطيّة التي تمتاز بمهارات قتاليّة عالية.

بوتين يكشف عن هدفه المبدئي من الحـ.رب على أوكرانيا

وأوضح الرئيس الروسي، أنّ الهدف الذي يسعى إليه في الوقت الحالي هو ما أسماه “تحرير” إقليم “دونباس” الواقع شرقي أوكرانيا.

وادّعى بوتين، أنّ القيادة الأوكرانيّة جعلت من “الروسوفوبيا”، (رهاب الروس)، كما أنّها حوّلت الشعب الأوكراني إلى علفٍ للمدافع، على حدّ تعبيره.

كما زعم، أنّ روسيا لم تكن هي الطرف المُباشر في الحـ.رب، وأنّ الحكومة الأوكرانيّة هي من بدأتها في عام 20ذ14 عندما رفعت السلاح في وجه الروس.

وفي سياق خطابه، أكّد أنّ التعبئة ستبدأ اليوم، وأنّ الجميع في الجيش الروسي الاحتياطي سيخضع لدوراتٍ عسكريّة لتطوير المهارات القتالية.

بوتين يُهاجم أوروبا والولايات المتّحدة

ووجّه الروسي خطابه إلى الدول الأوروبيّة والولايات المتّحدة، التي تُشكل تهديداتٍ على روسيا والشعب الروسي، حسب زعمه.

الدفاع الروسيّة تلمّح باستخدام النووي في أوكرانيا

في سياقٍ متصل، قال وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، إنّ جميع الأسلحة التي تمتلكها القوّات الروسيّة بما فيها النووي ستُستخدم في الحـ.رب القائمة حالياً في أوكرانيا، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول”.

اقرأ أيضاً: وسائل إعلام غربيّة تتحدّث عن محاولة اغتيال الرئيس الروسي بوتين وغموض حاول الحادثة

الولايات المتّحدة تُعلّق على قرار بوتين بتعبئة الجيش

وعلى خلفيّة قرار بوتين، قالت السفيرة الأمريكيّة في أوكرانيا، إنّ القرار الذي وقع عليه بوتين بشأن تعبئة الجيش، هو علامة ضعف وفشل روسي.