تخطى إلى المحتوى

اجتماع بين تركيا وروسيا وإيران في نيويورك حول الملف السوري وتطورات المنطقة (صور)

شهد الملف السوري خلال الأشهر القليلة الماضيّة العديد من التطّورات على الصعيد السياسي، وخاصةً بما يتعلّق بالعمليّة السياسيّة، والعلاقات الدبلوماسيّة بين الأطراف المعنيّة بالشأن السوري.

اجتماع وزاري لضامني أستانا في نيويورك

شهدت مدينة نيويورك الأمريكيّة يوم أمس الأربعاء، اجتماعاً وزارياً بين وزير الخارجيّة التركي “مولود جاويش أوغلو” ونظيره الروسي “سيرغي لافروف” والإيراني “حسين عبد اللهيّان”.

الهدف من الاجتماع الوزاري الثلاثي

وبحسب وسائل إعلاميّة، فإنّ الاجتماع الوزاري الثلاثي لضامني مسار “أستانا”، جاء بهدف التوصل إلى حل سياسي في سوريا، يُنهي معاناة الشعب السوري المُستمرّة منذ سنوات، إضافةً لبحث العديد من الملّفات المُشتركة بين هذه الدول (تركيا، روسيا، إيران).

وزير خارجيّة تركيا يُعلّق على الاجتماع

وقال وزير الخارجيّة التركي “مولود جاويش أوغلو” في تغريدةٍ على حسابه الرسمي على تويتر:” نعمل على مواصلة الجهود الدبلوماسيّة، ونهدف إلى التوصل إلى صيغة لإيجاد حل سياسي دائم في سوريا”.

كما أنّه أضاف، أنّ الاجتماع الذي عُقد في “البيت التركي” في نيويورك، لم يقتصر على مُشاركة الوزراء، بل حضره المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”.

وكالة روسيّة تتحدّث عن احتمالية تنظيم لقاء بين أردوغان وبشّار الأسد

 في سياقٍ متصل، قالت وكالة “تاس”، إنّ الاجتماع الذي نظّمه الوزراء، جاء على خلفيّة القصف الذي تشهده منطقة “خفض التصعيد” في مُحافظة إدلب.

وأشارت، أنّ هُناك مؤشّرات من قبل الحكومة التركيّة حول احتمالية إجراء مُفاوضات بين بين نظام الأسد وأنقرة على مستوى وزراء الخارجيّة، معتبرةً أنّه في حال حدوث ذلك فإنّه من الممكن أن تُسفر هذه المفاوضات عن لقاء يجمع بين بشّار الأسد والرئيس التركي رجب طيّب أردوغان.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي أردوغان يُدلي بتصريحاتٍ حول السوريين ويكشف عن هدف بلاده الحالي تجاه الملف السوري

مسار “أستانا” الخاص بالملف السوري

يُعتبر مسار “أستانا” أطول عمليّة سياسيّة متعلقة بالشأن السوري، والتي انطلقت في عام 2017 بعد أنّ احتلّت قوات نظام الأسد المناطق الشرقيّة من مدينة حلب، حيث بلغ عدد جولاتها حتّى الآن الـ 17 جولة، دون التوصل إلى حل سياسي يُنهي معاناة الشعب السوري الممتدّة منذ 2011.