تخطى إلى المحتوى

وسائل إعلام تركيّة تحذر حول أهميّة العمال السوريين لتفادي مخاطر قادمة في مختلف القطّاعات (فيديو)

أحدثت هجرة السوريين من تركيا إلى أوروبا، أو عودتهم إلى سوريا في الآونة الأخيرة فراغاً كبيراً لدى التجّار والصناعيين الأتراك، الذين باتوا يفتقدون العمّال السوريين، ويُعانون في إيجاد بُدلاء عنهم بنفس الخبرة والمهارة.

نقص العمّال سُيسبب مشاكل خطيرة في السنوات القادمة

ندمٌ كبيرٌ يشعر به أرباب العمل في تركيا بعد هجرة السوريين، وهذا ما أكّده موقع “eski sehir” التركي، الذي أجرى مقابلةً مصورّةً مع رئيس مجلس إدارة غرفة الخراطة ومصلحي السيّارات في ولاية “اسكي شهير” المدعو “عدنان كرمانلي”، الذي أكّد أنّ السنوات القادمة ستشهد العديد من المخاطر من الناحيّة التجاريّة والصناعيّة بسبب نقص العمّال الذين كانوا يُتقنون العديد من المهن في هذه المجالات.

التاجر والصناعي التركي يعترف بفضل العمّال السوريين

واعترف “كرمانلي”، أنّ وجود العمّال السوريين في تركيا كان يعود بالفائدة على العديد من القطّاعات، وكانوا أيضاً يُساعدون أهل القرى التركيّة في الأعمال الزراعيّة، إلا أنّ نقصهم، وهجرتهم أحدثت فراغاً وفي السنوات القادمة ستُحدث ضرراً كبيراً.

“كرمانلي”:” يجب علينا توظيف العمّال السوريين”

وقال “كرمانلي” في سياق المُقابلة، السوريّون يُتقنون العديد من المهن، ونجحوا فيها، إلا أنّنا لم نُقدّر هذه المهارات، لذا يجب علينا توظيفهم، قبل حدوث هذه المُشكلة، في إشارةٍ منه إلى هجرة السوريين.

اقرأ أيضاً: أرباب العمل في تركيا يفتقدون للعمّال السوريين والإعلام التركي يتحدث عن الفراغ الذي تركه السوريون (فيديو)

الأتراك لا يُريدون العمل ولا يُتقنون مهن السوريين

في سياقٍ متصل، أّكد أحد مُلاك الشركات التركيّة ويُدعى “أونور ألتينوز”، أنّ الشباب الأتراك لا يُريدون العمل، كما أنّهم لا يُتقنون المهن التي كان يُتقنها السوريّون، مُشيراً أنّ الشباب الأتراك يفضّلون الأعمال السهلة، والخفيفة لكي يحصلوا على أموالٍ بشكلٍ أسرع.

ولا يُريدون العمل في مجالاتٍ مُتعبة، تتّسخ فيها وجوههم، وأيديهم، وهذا مؤشّر كبيرٌ على إحدى الإيجابيات لوجود العمّال السوريين في تركيا.

هذا وكانت صحيفة “جمهوريت” التركيّة، قد ذكرت في تقريرٍ سابقٍ أنّ أرباب العمل في تركيا يشعرونٍ بانزعاجٍ كبيرٍ من هجرة اللاجئين السوريين، التي تسبّب بنقص في كوادر العديد من القطّاعات في تركيا.