تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان يُعلّق على حادثة غرق قارب الموت قبالة شواطئ طرطوس

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، تصريحاتٍ جديدةً حول المُهاجرين السوريين، وخاصةً ضحايا قارب الموت الذين غرقوا في المتوسّط قبالة الشواطئ السوريّة.

أردوغان: العالم لا يزال صامتاً تجاه ما يحدث مع السوريين

وقال الرئيس التركي:” إنّ هُناك ملايين السوريين الذين فرّوا من سوريا بسبب الجـ.رائم والمذابح التي يتعرَّضون لها، وآخرهم كانوا الضحايا الغرقى في البحر، ومع ذلك لا يزال العالم والمجتمع الدولي لا يزال صامتاً”.

جاء ذلك في كلمةٍ لأردوغان في مُشاركته باجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنميّة بالولايات التركيّة، في العاصمة أنقرة، انتقد فيها سياسات الدول الأوروبيّة تجاه المُهاجرين، وخاصةً اليونان، وذلك بحسب ما أوضحته صحيفة “يني شفق” التركيّة.

الرئيس التركي يُهاجم الدول الأوروبيّة وأولها اليونان

وشنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوماً لاذعاً على العديد من الدول الأوروبيّة وخاصةً اليونان، مُعتبراً أنّ هذه الدول استقبلت الإرهاب القادم من سوريا والعراق، حيث قال:” الأفعى لا بدّ أن تلدغ اليّد الممتدة إليها”، في إشارةٍ منه إلى أنّ الإرهابيّين في تلك الدول سيعودون بالضرر عليها.

أردوغان لليونان:” الدعم الأمريكي لن ينفعكم”

وأضاف الرئيس التركي في سياق تصريحاته، إنّ الدعم الأمريكي التي تُقدّمه الولايات المتّحدة لليونان لن ينفعها، حيث قال:” الدعم لن ينقذكم، بل ستُراوحون مكانكم”.

سياسة اليونان القمعيّة بحق المُهاجرين

هذا وتعتبر اليونان، أنّها من أكثر الدول الأوروبيّة، التي تنتهك حقوق المُهاجرين، حيث تُمارس بحقهم شتّى أنواع الانتهاكات، سواءً اعتقال، أو تعذيب، أو سرقة أموال المُهاجرين وأوراقهم الشخصيّة.
وأخيراً، بدأت في بناء سياج على الحدود التركيّة، إضافةً إلى تحويل مصنع إلى سجن خاص للمُهاجرين الذين يتم إلقاء القبض عليهم.

اقرأ أيضاً: ناجون من قارب المــ.وت يروون شهادات مروّعة عن الحادثة وبيان حول المسؤول عن غرق المُهاجرين (فيديو)

قارب الموت والجريمة التي أودت بحياة عشرات المُهاجرين

تعرَّض أكثر من 90 مُهاجر، بينهم سوريّون ولبنانيّون وفلسطيّنيّون إلى الغرق قُبالة الشواطئ السوريّة، بعد أن بدأت رحلة القارب من مدينة طرابلس.

وبحسب ما أفاده العديد من الناجين، فإنّ القارب يستوعب فقط 40 شخصاً إلا أنّ المُهرب أجبر أكثر من 160 شخص على ركوب القارب بقوّة السلاح، إلا أنّ الرحلة لم تكتمل ليغرق القارب ويتوفّى قُرابة الـ 100 مُهاجر.