تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجيّة القطري من تركيا يتحدّث عن سياسة بلاده تجاه الملف السوري والإجراءات اللازمة لإنهاء مُعاناة السوريين

أدلى وزير الخارجيّة القطري اليوم الجمعة، بتصريحاتٍ جديدةٍ حول الملف السوري، وسبل إنهاء مُعاناة السوريين المُستمرّة منذ عقدٍ من الزمن.

وتطرّق الوزير القطري في حديثه، إلى التغيّرات الدوليّة التي تطرأ على بعض الدول، ومدى تأثيرها على الأوضاع في سوريا.

الخارجيّة القطريّة: نسعى لحل دائم وسريع في سوريا

وقال “الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، إنّ الحكومة القطريّة تسعى إلى إيجاد حلّ دائم للأزمة في سوريا، بأسرع وقتٍ ممكن، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ بلاده تودُّ أن يكون هناك حلّاً سياسياً للملف السوري يُنهي مُعاناة السوريين.

الوزير القطري: الدوحة لا تُريد أنّ تؤّثر التغيّرات الدوليّة على الملف السوري

جاءت تصريحات الوزير القطري في مؤتمرٍ صحفي جمعه في وزير الخارجيّة التركي “مولود جاويش أوغلو” على هامش “الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية القطريّة التركيّة التي عُقدت في مدينة إسطنبول.

أشار خلاله، أنّ الدوحة لا تُريد أنّ تؤثّر التغيّرات الدوليّة التي تحدث أن تؤثر على الملف السوري، كالملف النووي الإيراني، والحـ.رب الروسيّة على أوكرانيا، مؤّكداً أنّ بلاده تتوافق مع الحكومة التركيّة في العديد من وجهات النظر حول عدّة قضايا إقليميّة ودوليّة.

قطر تُعرب عن موقفها من حرب روسيا على أوكرانيا

وأكّد الوزير القطري، أنّ بلاده ترفض بشكلٍ قطعي كل الانتهاكات التي تحدث في أوكرانيا من قبل الروس، وأنّها تقف إلى جانب الحكومة التركيّة في قضية نقل الحبوب.

أمير قطر: المجتمع الدولي وقف عاجزاً أمام مُعاناة السوريين

وكان أمير قطر “الشيخ تميم بن حمد آل الثاني”، قدّ قال في تصريحاتٍ سابقة، إنّ المجتمع الدولي والدول الغربيّة وقفت عاجزة عن إنهاء مُعاناة السوريين.

اقرأ أيضاً: أمير قطر يوجه دعوة للمجتمع الدولي بشأن سوريا ويدعو إلى مُحاسبة مُرتبكي الجـ.رائم

قطر تدعو إلى مُحاسبة مُرتكبي الجـ.رائم في سوريا

يُذكر أنّ المندوبة القطريّة “هند المفتاح” المندوبة القطريّة في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، طالبت في وقتٍ سابق، المجتمع الدولي أنّ يتّخذ إجراءات حقيقيّة وملموسة لحماية الشعب السوري، ومُحاسبة المتورّطين في جـ.رائم إنسانيّة ضدّ المدنيين في سوريا.

هذا وتُعتبر دولة قطر من أولى الدول التي اتّخذت موقفاً مُعارضاً من نظام الأسد، ودعمت السوريين والثورة السوريّة، كما أنّها قدمت العديد من المُساعدات الإنسانيّة للنازحين السورييّن، ودافعت عن الثورة في المحافل الدوليّة.