تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يتحدث عن موعد سقوط بشّار الأسد ويربط مصيره بمصير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

على الرغم من انشغال روسيا وبوتين في الحـ.رب على أوكرانيا، إلا أنّ هُناك العديد من العوامل المُشتركة بين الحـ.رب والملف السوري، كون الروس هم أبرز داعمي بشّار الأسد، وأصحاب القرار السياسي في سوريا.

وهذا ما كشف عنه أحد المسؤولين الأمريكيين، وربط مُستقبل ومصير بوتين بمصير بشّار الأسد، بتطّورات الحـ.رب الروسيّة الأوكرانيّة.

المبعوث السابق إلى سوريا: مصير بشّار الأسد سيتحدّد في خيرسون والقرم

وفي هذا الشأن، قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جويل ريبورن”، إنّ مصير بشّار الأسد مُرتبطُ بشكلٍ مُباشرٍ بمصير بوتين، وفي حال خسر الأخير حـ.ربه في أوكرانيا، فهذا سيؤدّي بشكلٍ كبيرٍ إلى خسارة بشّار الأسد في سوريا.

وأضاف، أنّ المعركة في خيرسون وشبه جزيرة القرم بين الروس والأوكرانيين، ستُحدّد مصير بشّار الأسد.

“ريبورن”: سقوط بوتين يعني سقوط الأسد

وكتب المسؤول الأمريكي السابق، تغريدةً على توتير أكّد فيها، أنّ سقوط بوتين من السلطة في روسيا، يعني سقوط بشّار الأسد من السلطة في سوريا، وهذا مُرتبطٌ بتطوّرات الحـ.رب على أوكرانيا، وما ستؤول إليه الأوضاع في الأيّام القادمة.

المسؤول السابق ينتقد بعض الدول بسبب سياستها في سوريا

وأضاف “ريبورن”، أنّ هناك بعض الأطراف الدوليّة التي تتّبع سياسةً انهزاميّةً في سوريا، وتُريد أن تترك البلاد هناك في يد نظام الأسد والميليشيات الإيرانيّة.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكيّة تكشف عن خطرٍ كبيرٍ يواجه الأمن القومي للولايات المتّحدة في حال بقاء بشّار الأسد على رأس السلطة

دور روسيا في سوريا منذ بدء حربها على أوكرانيا

شهد الدور الروسي في الملف السوري منذ أن أعلن بوتين حربه على أوكرانيا قبل عدّة أشهر، تراجعاً ملحوظاً وخاصةً من الناحيّة العسكريّة، حيث سحبت روسيا العديد من قوّاتها المتواجدة على الأراضي السوريّة لتعزيز صفوفها في أوكرانيا، وكانت أبرز تلك الانسحابات هي سحب منظومة الـ S300، لتقوية دفاعاتها الجويّة ضدّ أوكرانيا.

هذا ويخوض بوتين حرباً مصيريّة في أوكرانيا، وخاصةً بعد أن أعلن عن ضم مدن أوكرانيّة لروسيا، وخسرها بعد أيّام من ذلك، وهذا ما شكّل ضغطاً رهيباً عليه وعلى القوّات الروسيّة التي لم تنجح حتّى الآن في تحقيق أي هدفٍ يطمح له بوتين.