تخطى إلى المحتوى

وزير أوروبي يُهدّد اللاجئين السوريين الذين يزورون إلى سوريا

يواجه اللاجئون السوريين في إحدى الدول الأوروبيّة تغيرات في الوقت الحالي، إذ أنّهم مُهدّدون بإلغاء إقامتهم كلاجئين، وهذا ما توّعد به أحد المسؤولين الأوروبيين.

وزير داخلية قبرص يُهدد اللاجئين السوريين

قال “نيكوس نوريس” وزير الداخليّة القبرصي اليوم الأحد، إنّ بلاده ستتّخذ إجراءات صارمة بحق اللاجئين السوريين في حال تحّققت الجهات المعنيّة في بلاده من أنّ اللاجئين يعودون إلى سوريا بقصد السياحة.

السوريون أمام قرار مُحتمل يقضي بإلغاء إقامتهم بقبرص

وتوّعد الوزير القبرصي، اللاجئين السوريين بإلغاء الإقامات الخاصة بهم كلاجئين، في حال ثبت عنهم أنّهم يعودون إلى سوريا برحلاتٍ سياحيّة، على حدّ قوله.

جاء ذلك في مقابلة مصورّة لـ “نيكوس” مع موقع ” famagusta news”، أشار خلالها، أنّ بلاده منحت السوريين حقّ اللجوء نظراً للظروف القاسية في بلادهم، إلا أنّهم يستخدمونها لأغراضٍ أخرى.

الوزير القبرصي يتحدّث عن استغلال السوريين للأموال المُقدّمة لهم

وادّعى الوزير القبرصي في سياق حديثه، أنّ بلاده اكتشفت مؤخّراً أنّ اللاجئين السوريين المتواجدين على أرضيها، يذهبون إلى سوريا برحلاتٍ سياحيّة.

كما أنّهم أصبحوا يستغلّون الأموال التي تمنح لهم بصفتهم لاجئين من قبل الأمم المتّحدة ويصرفونها برحلاتهم إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: اليونان تفاجئ اللاجئين القادمين من تركيا على حدودها بإجراءات جديدة (صور)

إحصائيّة للسوريين الذين ذهبوا إلى سوريا وهم لاجئون

وأضاف “نيكوس”، أنّ الجهات المعنيّة في بلاده تمكّنت من كشف 697 ملفاً للاجئين سوريين من أصل 4000 ملف، ذهبوا إلى سوريا أكثر من ثلاثة مرّات، ومن ثم عادوا إلى قبرص، وهم يتلّقون مُساعداتٍ إنسانيّة من الدولة كونها ترعاهم كلاجئين.

وأكّد أنّ بلاده لن تتوّقف عن التحقّق من هذا الأمر، وأنّ النتائج ستكون سلبّية ضدّ السوريين في حال تورّطهم، وأنّها سترفع وضع الحماية عن الأشخاص الذين يزورون سوريا بقصد السياحة وهم لاجئون.

هذا ويُعاني السوريّون في بلاد اللجوء العديد من الصعوبات التي يواجهونها بشكلٍ مُستمر، وخاصةً مخاوفهم من الترحيل إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، وهذا ما تُحذّر منه عدّة تقارير ومنظمات حقوقيّة وأبرزها منظمة “هيومن رايتس ووتش”.