تخطى إلى المحتوى

الملك سلمان يوضّح سياسة بلاده من الأوضاع في سوريا ويوجّه طلباً للأمم المتّحدة بشأن السوريين

الملك سلمان سوريا

لا يكاد يخلو الملف السوري من تصريحات رؤساء وملوك الدول حول العالم خلال الفترة القليلة الماضية، وخاصةً الرؤساء العرب الذين يتّفقون في تصريحاتهم على أمرٍ واحدٍ وهو الحفاظ على وقف إطلاق النار في سوريا، واستمرار تقديم المُساعدات للسوريين.

الملك السعودي “سلمان” يؤكد على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن

نشرت وكالة الأنباء السعوديّة الرسميّة “واس”، يوم أمس الأحد خطاباً ملكيّاً للملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” أكّد من خلاله على ضرورة أن يكون هناك التزاماً بمُقرّرات مجلس الأمن التي تتعلق بالشأن السوري.

الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها

وجاء في نصّ الخطاب أيضاً، تأكيداً من الملك، على ضرورة الحفاظ على “سيادة سوريا واستقرارها وعروبتها”، كما نقلت الوكالة السعوديّة.

الملك السعودي يدعو إلى الاستقرار بسوريا ودعم السوريين

كما أنّه دعا إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار بين جميع الأطراف المعنيّة بالشأن السوري، إضافةً إلى إيصال المُساعدات الإنسانيّة بشكلٍ مُستمرٍ إلى السوريين.

موقف السعوديّة من نظام الأسد

هذا وتُعرف المملكة العربيّة السعوديّة أنها من بين الدول التي دعمت الثورة السوريّة، والشعب السوري، واتّخذت موقفاً مُعارضاً من نظام الأسد نظراً لسياسته القمعيّة تجاه المدنيين.

المملكة تسحب سفيرها من دمشق

وعلى خلفية الانتهاكات التي ارتكبها النظام بحق المدنيين العزّل خلال المُظاهرات السلميّة، قامت المملكة العربيّة السعوديّة بسحب سفيرها من مدينة دمشق، وجمّدت العلاقة كليّاً مع النظام.

اقرأ أيضاً: السعودية تتّخذ إجراءات مُشدّدة ضد شخصيات سوريّة مُقيمة داخل المملكة وتربطهم علاقات مع نظام الأسد في سوريا

الخارجيّة السعوديّة: لا نُفكّر في التعامل مع بشّار الأسد

وكان وزير الخارجيّة السعودي “فيصل بن فرحان” قد صرّح في وقتٍ سابقٍ قائلاً، إنّ بلاه لا تُفكر بالتعامل مع بشّار الأسد في الوقت الحالي.

وأضاف، مقابلة مع قناة “CNBC” الأمريكية، أنّ المملكة تدعم العمليّة السياسيّة في جنيف، التي ترعاها الأمم المتّحدة.

هذا وعلى الرغم من أنّ هُناك بعض الدول العربيّة حاولت في الأشهر الأخيرة أن تُعيد بشّار الأسد إلى الواجهة العربّيّة من جديد، كالإمارات، والجزائر ومصر، إلا أنّ هُناك أيضاً دولاً أخرى ترفض التعامل مع النظام، أو إعادته إلى الجامعة العربيّة.