تخطى إلى المحتوى

مبعوث بوتين الخاص إلى سوريا يوجه انتقادات لتركيا حول اتفاق رعاه بوتين بينها وبين نظام الأسد في 2020

أطلقت روسيا العديد من الادّعاءات حول تركيا وسياسية تركيا التي تتّبعها في سوريا، سواءً بشأن الفصائل العسكريّة والمناطق التي تُسيطر عليها، أو بما يخص العمليّة السياسيّة وتطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد.

روسيا تدّعي أنّ تركيا لم تُنفّذ التزاماتها

ادّعى مبعوث بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، أنّ الحكومة التركيّة لم تتقيّد بكافة التعهدات التي وقّعت عليها في العاصمة موسكو في عام 2020، بما يخصّ سوريا، مُشيراً أنّ هناك محاولاتٍ تقوم بها أنقرة لتحويل “تحرير الشام” إلى ما يُسمّى “مُعارضة مُعتدلة”، على حدّ قوله.

تركيا تحظى بدعم غربي وتستخدم ذلك في مواجهة نظام الأسد

جاءت تصريحات المبعوث الروسي إلى سوريا مع صحيفة “الوطن” الموالية، أشار خلالها، أنّ الحكومة التركيّة حالياً تحظى بدعمٍ كبيرٍ من الدول الغربيّة والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وأنّها تستخدم ذلك الدعم في الوقوف في وجه نظام الأسد ومحاولاته بالسيطرة على مناطق حدوديّة كمناطق إدلب وريف حلب.

المسؤول الروسي يُعلّق على الاجتماعات الاستخباراتيّة بين أنقرة ودمشق

اعتبر “لافرنتييف”، أنّ عمليّة التأكّد من أنّ هناك اجتماعات على مستوى استخباراتي تجري بين نظام الأسد وتركيا من الصعب التحدّث عنها في الوقت الحالي، مُشيراً أنّ حدوث ذلك فعليّاً يُعتبر أفضل من الصمت وجمود العلاقات.

إذا أرادت تركيا تطبيع العلاقات فذلك يتطلّب “نيّات حسنة”

وادّعى المسؤول في سياق تصريحاته، أنّ على الحكومة التركيّة أن تُظهر “نيّة حسنة” إذا ما أرادت أن يكون هناك علاقة جديدة مع نظام الأسد، وأن تتوّقف عن دعم المنظّمات الإرهابيّة، على حدّ قوله.

شرعنة الأسد من أولويّات روسيا وبوتين

وأكّد “لافرنتييف”، أنّ إعادة الشرعيّة إلى نظام الأسد، وإقامة علاقة سياسيّة بينه وبين الدول العربيّة، تُعتبر من أولويّات روسيا، مُشيراً أنّ روسيا قادت عمليّة بشأن ذلك، كالتي حدثت مع الإمارات والبحرين.

العلاقة بين النظام ومصر في تطوّر جيد

وأكّد المسؤول، أنّ العلاقة بين الحكومة المصريّة ونظام الأسد تشهد في الوقت الحالي تطوّراً جيّداً، كما أنّ هناك تطوّرات إيجابيّة أخرى مع المملكة العربيّة السعوديّة.

اقرأ أيضاً: تحسن العلاقة بين موسكو وواشنطن في سوريا ومُحلل عسكري يكشف أهداف تواجدهما على الأراضي السوريّة

أمريكا تُمارس ضغطاً على الدول الراغبة بتطبيع العلاقات

واعتبر أيضاً، أنّ الدول التي ترغب في إعادة العلاقات مع نظام الأسد، وتُحاول إعادته إلى الواجهة العربيّة، تواجه ضغوطاتٍ كبيرةٍ من قبل الولايات المتّحدة، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ النظام في سوريا يُرحب بأي محاولة لفتح العلاقات مع الدول العربيّة من جديد، على حدّ قوله.