تخطى إلى المحتوى

لا فرق بين أن يكون الضحية سورياً أو أوكرانيا … وزير الداخلية التركي يوجه رسالة للعالم والأتراك حول اللاجئين السوريين (فيديو)

نشر وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” فيديو مصور على حسابه الرسمي على “تويتر”، تحدّث فيه عن اللاجئين السوريين في تركيا، وسياسة بلاده تجاههم.

“صويلو”: لن نتخلّى عن مبادئنا وإنسانيّتنا

وقال الوزير التركي في مطلع الفيديو، إنّ تركيا لن تتخلّى عن مبادئها وإنسانيّتها تجاه اللاجئين السوريين، الذين جاؤوا من بلادهم بسبب الحرب التي لا تزال قائمة في سوريا منذ أكثر من عشرة أعوام.

الوزير التركي: السوريّون فقدوا كل ما يملكون

وأضاف، أنّ القنابل والصواريخ التي استخدمها نظام الأسد ضدّ شعبه في سوريا، أدّت إلى دمارٍ كبيرٍ في البنى التحتيّة، وأفقدت المدنيين العُزّل منازلهم وأرضهم وعائلاتهم، على الرغم من أنّهم أناس يعيشون حياةً عاديّة ويحلمون بالحرية كغيرهم من الشعوب.

ما حدث في سوريا يحدث الآن في أوكرانيا

وأوضح “صويلو”، أنّ ما حدث في سوريا منذ عام 2011، يحدث الآن في أوكرانيا بسبب الحرب الروسيّة على البلاد، والتي تسبّب بهجرة أكثر من 10 ملايين أوكراني إلى الدول الأوروبيّة، ومنهم لجأ إلى تركيا.

“صويلو” يُهاجم المجتمع الدولي بسبب انحيازه للاجئين الأوكرانيين

“البشر بشر والمظلوم مظلوم أينما كان”، هكذا وصف الوزير التركي اللاجئين السوريين، إلا أنّه اعتبر أن ما حدث مع السوريين ليس عادلاً، وأنّ المجتمع الدولي تعامل مع السوريين بطريقةٍ مختلفةٍ عن الأوكرانيين، وانحاز إليهم على خلاف السوريين.

“صويلو”: عندما يكون الميّت مسلماً تكون المعاملة مختلفة

وقال الوزير التركي، “عندما يكون الميت أشقر، أو عندما يكون مُسلماً تتعامل معه حقوق الإنسان بطريقةٍ مختلفة.

الوزير التركي: نحن نمدّ يد العون لمن يبحث عن الأمل

وتابع “صويلو”، أنّ الحكومة التركيّة قدّمت كافة المُساعدات لمن يُريد النجاة من الموت في سوريا، وهذا شيءٌ يدعو للفخر بالنسبة لتركيا، لأنّها لم تترك جيرانها يواجهون مصيرهم بأنفسهم، سواءً كانوا في ودمشق وحلب وبغداد.

السوريّون والأتراك بينهم روابط تاريخيّة مُشتركة

واعتبر “صويلو”، أنّ هناك روابط مُشتركة وتاريخيّة بين الشعبين السوري والتركي، حيث كانوا سويّة في “جناق قلعة”، ولهذا لا يمكن لنا أن نغلق أبوابنا في وجههم، وخاصةً في الظروف التي تعيشها سوريا.

تركيا تقوم ببناء منازل سكنيّة للسوريين في بلادهم

وأكّد الوزير التركي، أنّ بلاده تقوم في الوقت الحالي ببناء منازل سكنيّة للاجئين السوريين في بلادهم، وذلك لنقلهم من حياة الخيام إلى منازل أفضل، مُشيراً أن الحكومة التركيّة تهدف إلى بناء أكثر من 100 ألف منزل قبل نهاية العام.

اقرأ أيضاً: وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو يتحدّث عن تطورات تخص السوريين في تركيا وموقف الدول الأوربية (فيديو)

تركيا وفّرت الأمن والاستقرار للسوريين في الشمال السوري

وأوضح، أنّ تركيا استطاعت خلال السنوات السابقة أن توفّر بيئة آمنة للسوريين في مناطق متفرّقة في الشمال السوري، وخاصةً في ريف حلب، كعفرين واعزاز ومارع، وتل أبيض وغيرها، من خلال العمليات العسكريّة.

يُذكر أنّ هناك أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري يعيشون في تركيا، ويُقيمون في عدّة مدن تركيّة كأنقرة، وإسطنبول، وغازي عنتاب.