تخطى إلى المحتوى

مسؤول في الأمن القومي الأمريكي يُعلن عن خطوات جديدة لبلاده تتعلق بالملف السوري ونظام الأسد

أعلنت الولايات المتّحدة الأمريكيّة عن خطواتٍ جديدةٍ ستتّخذها في سوريا، بما يتعلّق بالتواجد العسكري الأمريكي على الأراضي السوريّة، إضافةً إلى شؤونٍ أخرى تخصُّ نظام الأسد.

مسؤول في الأمن القومي الأمريكي: لن نسحب قوّاتنا من سوريا

قال منسق الاتّصالات الاستراتيجيّة لمجلس الأمن القومي الأمريكي “جون كيربي”:” إنّ القيادة الأمريكيّة لن تسحب قوّاتها العسكريّة من سوريا، وأنّ مهمتها لا تزال قائمة في مُحاربة تنظيم “داعش”، مُشيراً أنّ واشنطن لا تنوي تغيير موازين القوى في سوريا في الوقت الحالي.

تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد غير مُدرج على أجندة واشنطن

وأضاف “كيربي”، أنّ الولايات المتّحدة لا تنوي حالياً أن تُخفف العقوبات الأمريكيّة والأوروبيّة المفروضة على نظام الأسد منذ سنوات.

بايدن أمر باستمرار حالة الطوارئ في سوريا

يُذكر أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر قراراً ينصُّ على استمرار حالة الطوارئ الوطنيّة بسبب الأوضاع الأمنيّة في سوريا، والتي ينتج عنها مُعاناة إنسانيّة للسوريين، وذلك بحسب وما نقلت وسائل إعلاميّة.

وأوضحت، أنّ بايدن أبلغ الكونغرس ورئيسة مجلس النوّاب “نانسي بيلوسي”، استمرار حالة الطوارئ بموجب قانون سلطات الطوارئ الاقتصاديّة للتعامل مع التهديدات الخارجيّة للدولة بسبب الوضع الأمني في سوريا.

أمريكا: عمليّة تركيّة قدّ تعرَّض المدنيين للخطر

وبحسب إشعار بايدن للكونغرس، فإنّ استمرار حالة الطوارئ ضروري في سوريا، لأنّ العمليّة العسكريّة التركيّة التي أعلن عنها أردوغان سابقاً، من شأنها أن تُهدد حياة السوريين في منطقة شمال شرقي سوريا للخطر، وتهديد للأمن القومي الأمريكي، إضافةً إلى أنّها قد تقف عائقاً أمام مُحاربة “داعش”.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يوضّح رؤية واشنطن للملف السوري وينتقد إدارة بايدن (فيديو)

التواجد العسكري الأمريكي في سوريا

يتواجد على الأراضي السوريّة قُرابة الـ 1000 جندي أمريكي، حيث كان التدخل الأمريكي العسكري في سوريا منذ عام 2014، وذلك لمُحاربة تنظيم “داعش”، وبعض المنظمات الإرهابيّة الأخرى.

كما أنّها تمتلك إحدى أكبر القواعد العسكريّة في سوريا، وهي قاعدة “التنف”، الواقعة على المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن.