تخطى إلى المحتوى

صحيفة بريطانيّة ترد على ادّعاءات نظام الأسد حول عودة السوريين إلى وطنهم

يُحاول نظام الأسد جاهداً أن ينقل صورةً إلى المجتمع الخارجي مُغايرة للواقع السوري السيء الذي يُعاني منه السوريّون على مختلف الأصعدة، ويهدف من خلال ذلك إلى إظهار سوريا على أنّها أصبحت آمنةً ومُناسبة للعيش فيها كما كانت عليه قبل حوالي عشرة أعوام.

صحيفة “الغارديان” تُكذب ادّعاءات نظام الأسد حول أمان سوريا

وفي هذا الشأن، قالت صحيفة “الغارديان” البريطانيّة في تقرير لها إنّ الادّعاءات التي يُروج لها نظام الأسد حول أمان سوريا والمناطق الواقعة تحت سيطرته لا أساس لها من الصحّة، مُشيرةً أنّ الوضع الأمني لا يزال يُثير الخوف والرعب لدى السوريين.

“من يقول إنّ سوريا آمنة هو كاذب”

وجاء عنوان التقرير الذي نشرته الصحيفة بـ “من يقول إنّ سوريا آمنة هو كاذب”، في إشارةٍ منها إلى نظام الأسد، الذي يُروّج في الوقت الحالي إلى حملاتٍ سياحيّة إلى سوريا.

نظام الأسد يطلق حملة جديدة لقضاء عطلات في سوريا

وأضاف، على الرغم من أنّ الأمم المتّحدة والعديد من المنظمات الحقوقيّة أكّدت أنّ سوريا لا تزال غير آمنة، وأنّ نظام الأسد لا يزال يرتكب انتهاكاتٍ ضدّ الإنسانيّة، إلا أنّه أطلق حملة للترويج لسوريا على أنّها وجهة لقضاء عطلاتٍ ميسورة التكلفة وجاهزة للسيّاح.

محاولات مُتكرّرة من النظام لإظهار سوريا على أنّها بلداً آمنة

وأشارت “الغارديان” في سياق تقريرها، أنّ نظام الأسد بدأ في الآونة الأخيرة حملة تهدف إلى إقناع السيّاح والمُستثمرين بأنّ سوريا تمتلك العديد من الميّزات في الوقت الحالي وُتناسب الزوّار والأجانب.

ووصف الصحيفة، أنّ هذه الادّعاءات التي يطلقها نظام الأسد ما هي إلا محاولة كاذبة لإحياء قطّاع السياحة الذي دمّره بنفسه خلال حربه على شعبه المُستمرة منذ أعوام.

اقرأ أيضاً: فرنسا توجّه طلباً إلى نظام الأسد وتحذر السوريين من الفترة المقبلة عليهم

تحذيرات من الوضع الأمني في مناطق سيطرة نظام الأسد

يُذكر أنّ عدّة منظمات إنسانيّة وحقوقيّة ومن بينها منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قد حذّرت في وقتٍ سابقٍ أنّ سوريا لا تزال غير آمنة، وأنّ نظام الأسد يُطلق هذه الادّعاءات لتلميع صورته أمام المجتمع الدولي.

كما أنّها حذّرت السوريين الذين يرغبون في العودة إلى سوريا من ذلك، مُشيرة أنّ النظام ارتكب بحق من عادوا انتهاكاتٍ جسيمةٍ كالاعتقال، والتعذيب.