تخطى إلى المحتوى

الجواز بـ مليون! قرار جديد يتعلّق بالراغبين في الحصول على جواز السفر داخل وخارج سوريا

على الرغم من أنّ جواز السفر السوري الصادر من وزارة داخليّة نظام الأسد يُعتبر من أسوأ الجوازات في العالم، إلا أنّ المواطن يجد صعوباتٍ بالغةٍ في الحصول عليه، إضافةً إلى أنّه يدفع مبالغ مالية كبيرة من أجل إصداره.

وزارة داخليّة النظام توقف منصّة الحجز الإلكتروني

يُعاني المدنيّون في مناطق سيطرة نظام الأسد من فشل الدخول إلى منصّة الحجز الإلكتروني للتسجيل على جواز سفر، إلا أنّ وزارة الداخليّة التابعة للنظام أصدرت قراراً يقضي يإيقاف المنصّة دون أن تُفصح عن الأسباب.

قرار جديد يزيد من أعباء السوريين في مناطق سيطرة النظام

إضافةً إلى توقيف المنصّة، فإنّ الوزارة أصدرت قراراً جديداً يخصُّ جواز السفر، ويقضي برفع رسوم الحصول عليه سواءً داخل أو خارج سوريا.

الجواز المُستعجل بـ 1000 دولار والعادي 500 دولار

ووفق القرار، فإنّ رسوم الحصول على جوار السفر السوري المُستعجل للسوريين الذين يتواجدون خارج “القطر”، فقد ارتفعت من 800 دولار أمريكي إلى 1000، أما تكلفة الجواز العادي فقد ارتفعت أيضاً من 300 دولار إلى 500.

تكلفة الحصول على الجواز ترتفع لأكثر من النصف بموجب القرار الجديد

وبحسب قرار وزارة داخلية النظام، فإنّ رسوم الحصول على جواز سفر فوري فقد ارتفع من نصف مليون ليرة سوريّة، إلى مليون.

صعوبات بالغة تواجه السوريّين أمام دوائر الهجرة التابعة للنظام

هناك مئات آلاف السوريين الذين يرغبون في الخروج من سوريا، وذلك بسبب سوء الأوضاع الاقتصاديّة والمعيشية التي تفتك بهم منذ أكثر من عشرة أعوام، إلا أنّهم يواجهون صعوباتٍ بالغةٍ في الحصول على جوازات السفر، سواءً من ناحية الازدحام التي تشهده دوائر الهجرة والجوازات التابعة للنظام، أو حتّى استغلال المسؤولين للمواطنين من الناحيّة الماليّة.

جواز السفر السوري من أسوأ الجوازات حول العالم

هذا وعلى الرغم من التكلفة العاليّة للحصول على جواز سفر في سوريا، إلا أنّه يعتبر من أسوأ الجوازات حول العالم، ووفق إحصائيّة لـ “هينلي باسبورت”، فإنّه يتذيل قائمة أقوى الجوازات في العالم.