تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يُصدر قراراً جديداً يتعلقُ بالسوريين الحاصلين على الجنسيات الأجنبية وخاصة التركية

بحسب تقارير حقوقيّة، فإنّ نظام الأسد يعتبر جميع السوريين المتواجدين في تركيا، إرهابيّين، كما أنّه يتّخذ بحقّهم إجراءاتٍ مُشدّدة في حال عودة أحد منهم إلى سوريا.

قرار جديد لنظام الأسد بشأن السوريين المُجنّسين في تركيا

أفادت جريدة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، أنّ هناك قراراً جديداً يخصُّ السوريين الحاصلين على الجنسيّة التركيّة.

وبحسب الجريدة، فإنّ القرار ينصُّ على إلغاء إلزام السوريين المُجنّسين مُراجعة “فرع فلسطين”، سيء الصيت.

قرار جديد يُلغي القرار القديم الذي يُلزم السوريين بُمراجعة الفرع

وصدر القرار رقم “18244” من إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام، والذي يُلغي القرار السابق رقم “13515”، والذي يُلزم السوريين الحاملين للجنسّية التركيّة بمُراجعة “فرع فلسطين”.

سوريّون يعتبرون أنّ هذا القرار مرتبط بالعلاقة بين دمشق وأنقرة

في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن احتمالية إجراء تواصل سياسي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشّار الأسد، اعتبر ناشطون سوريّون على مواقع التواصل، أنّ القرار الجديد الذي أصدره النظام بخصوص السوريين مُرتبطٍ بشكلٍ أو بآخر بالعلاقات بين دمشق وأنقرة.

مصير مجهول ينتظر السوريّين الراغبين بالعودة

يُروّج نظام الأسد إلى عودة السوريين إلى بلادهم، ويدّعي أنّه مُستعدٌ لتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم، إلا أنّ المنظمات الحقوقيّة والدوليّة تُحذّر اللاجئين السوريين المتواجدين في مختلف الدول العالم من خطورة العودة، مؤّكدةً أنّ النظام يُمارس بحق العائدين انتهاكاتٍ جسيمة.

“فرع فلسطين” من أعنف الأفرع الأمنيّة في سوريا

يُعرف “فرع فلسطين” أنّه من أكثر الأفرع الأمنيّة التابعة لنظام الأسد عنفاً ضدّ السوريين، وخاصةً في سنوات الثورة السوريّة، إذ برز اسمه في تقارير دوليّة أكّدت أنّ النظام استخدمه لقتل وتعذيب المدنيين، ولدى السوريّين هاجسٌ كبيرٌ منه نظراً لمقولة:” الداخل مفقود والخارج مولود”.

اقرأ أيضاً: نهاية مأساوية لأب وابنه بعد عودتهما إلى مدينة حمص بضمانة روسيّة لإجراء التسوية (صورة)

إحصائيّة للسوريين المُجنّسين في تركيا

هذا وبحسب ما أكّده وزير الداخليّة التركي “سليمان صويلو” في تصريحاتٍ سابقةٍ، فإنّ عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسيّة التركيّة بلغ 200 ألف و950 سوري.