تخطى إلى المحتوى

مسؤول تركي يُطالب بعدم ترحيل السوريين ويتحدث عن خطورة ذلك على البلاد

أحدثت هجرة السوريين من تركيا إلى أوروبا في الآونة الأخيرة فراغاً كبيراً في قطّاعات العمل بتركيا، وهذا ما أثر بشكلٍ كبيرٍ على العديد من المهن.

رئيس غرفة تجّار تركي يُحذّر من مُطالبة السوريين بالرحيل

نقل موقع “كوجالي باريش غازيتيسي“، التركي، عن رئيس اتّحاد غرف التّجار في ولاية “كوجالي”، قوله:” أنّ تواجد اللاجئين السوريين في تركيا يعوّض نقصاً عمره أكثر من 15 عاماً في العديد من المهن، نظراً لخبرتهم وتمرّسهم في عدّة مجالات”.

كما أنّه حذّر من المُطالبات المتكررة التي تدعو إلى ترحيل السوريين إلى بلادهم، مُعتبراً أنّ ذلك سيؤثّر سلباً على مُشكلة العمالة في تركيا.

تُركيا تُحاول سدّ النقص عن طريق السوريين

وأكّد ” قادر دورموش”، أنّ العجز في تركيا كان بسبب عدّة عوامل، أبرزها نظام التعليم، لذا يُحاولون في الوقت الحالي من سدّ هذه الفجوة، بسبب وجود السوريين، الذي يتمتّعون بمهاراتٍ وميّزات عديدة، يجعلهم مؤهلين لسدّ هذا العجز.

الطلاب الأتراك يتدرّبون في سن متأخرة ويُطالبون بنفس الوقت برحيل السوريين

وانتقد “دورموش”، التعليم في تركيا، وذلك لأنّ الطلاب الأتراك يتدربّون في المجالات المهنيّة في سن متأخرة، وفي نفس الوقت يُطالبون اللاجئين السوريين بالرحيل إلى بلادهم، ورحيل السوريين يعني عدم التمكّن في العثور على موظّفين وسيطين مثل السوريين.

عودة السوريين إلى بلادهم سبّبت حالة ذعر لدى أرباب العمل بتركيا

يُذكر أنّ صحيفة “جمهوريت” التركيّة، إنّ عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم سبّب حالة ذعر لدى أرباب العمل في تركيا، وذلك لأنّهم تسبّبوا في نقص اليد العاملة، لأنّ الشباب التركي غير قادر على العمل في نفس الشروط التي كان يعمل بها السوريّون.

اقرأ أيضاً: وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو يتحدّث عن تطورات تخص السوريين في تركيا وموقف الدول الأوربية (فيديو)

أسباب دفعت السوريين في تركيا إلى الهجرة لأوروبا

تُعدُّ العنصرية التي تمارسها الأحزاب التركيّة المُعارضة من أبرز الأسباب التي دفعت السوريين إلى الهجرة، إضافةً إلى احتماليّة إجراء تقارب سياسي بين الحكومة التركيّة ونظام الأسد.

كما أنّ الأوضاع الاقتصاديّة المتردية في تركيا كان لها عاملاً كبيراً في عودة السوريين إلى قصد طريق الهجرة مُجدّداً باتّجاه أوروبا للبحث عن حياةٍ أفضل.