تخطى إلى المحتوى

الولايات المتّحدة تتوّعد نظام الأسد بإجراءات مُشدّدة وتوجه طلباً إلى المجتمع الدولي بشأن سوريا

تُعتبر مُحاسبة نظام الأسد على الانتهاكات التي ارتكبها ضدّ السوريين خلال السنوات الماضية، على رأس اهتمامات المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانيّة.

واشنطن: على المجتمع الدولي مُحاسبة نظام الأسد

وفي هذا الشأن، قال “ريتشارد ميلز” نائب ممثلة الولايات المتّحدة الأمريكيّة في الأمم المتّحدة، إنّه يجب على المجتمع الدولي والقوى الفاعلة، أن تبذل جهوداً كبيرةً في سبيل تحقيق العدالة في سوريا، وأنّ تُكثف عملها لمُحاسبة نظام الأسد على جرائمه، بما فيها استخدمه للكيماوي.

المسؤول الأمريكي: استمرار الانتهاكات في سوريا هو إهانة للمجتمع الدولي

واعتبر المسؤول الأمريكي، أنّ الجرائم المستمرة في سوريا ضدّ المدنيين من قبل قوات نظام الأسد يعدُّ انتهاك للقرار 2118، وإهانة للمجتمع الدولي.

واشنطن تواصل تعزيز المساءلة ضدّ نظام الأسد

وأكّد النائب الأمريكي، أنه لا يُمكن لمن يستخدم ويختار الأسلحة الكيماويّة في سوريا الإفلات من العقاب، مُشيراً، أنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة تواصل تعزيز المُساءلة ضدّ نظام الأسد ولا سيما ملف استخدام الكيماوي.

روسيا تُغطّي على النظام والأخير يُماطل

وأوضح، أنّ روسيا تُغطّي على جرائم نظام الأسد، كما أنّ الأخير يواصل التعتيم والمماطلة، إضافةً إلى أنّه لم يتمكّن من الكشف عن مخزونه الكيماوي، وهذا ما يعني انتهاك التزاماته بموجب القرار 2118.

فشل النظام يعتبر تهديداً كبيراً على حياة السوريين

واعتبر المسؤول الأمريكي أنّ فشل نظام الأسد المُستمر في الكشف عن مخزونه الكيماوي، يُعد تهديداً حقيقياً على حياة السوريين بشكلٍ خاصٍ والمنطقة بشكل عام.

اقرأ أيضاً: مجلّة أمريكيّة تتحدث عن تغيّرات وراء الكواليس في موقف بعض الدول الأوروبيّة في التعامل مع نظام الأسد

نظام الأسد يستخدم السلاح الكيماوي ضدّ السوريين

وفق إحصائيّات للولايات المتّحدة الأمريكيّة، فإنّ نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي المُحرّم دولياً أكثر من 50 مرّة.

في حين، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيمائيّة، إنّ النظام استهدف المدنيين في سوريا بـ 8 مرّات بالسلاح الكيماوي.

يُذكر أنّ أكبر مجزرةٍ حدثت في سوريا منذ بدء الثورة، كانت مجزرة الغوطة الشرقيّة التي راح ضحيّتها ما يُقارب الـ 1400 مدني معظمهم من الأطفال، كما أنّ النظام استهدف عدّة مناطق بالسلاح الكيماوي على مدار السنوات السابقة.