تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يُدلي بتصريحاتٍ جديدةٍ حول موعد إجراء تقارب سياسي مع نظام الأسد

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، تصريحاتٍ جديدةٍ حول العلاقة بين أنقرة ونظام الأسد، ومدى احتماليّة إجراء تقارب سياسي مع النظام في المستقبل.

أردوغان: قد نُعيد تقييم العلاقة مع النظام بعد الانتخابات

وقال الرئيس التركي، إنّه من الممكن أن يكون هناك تقييماً للعلاقات بين بلاده ونظام الأسد بعد الانتخابات الرئاسيّة في تركيا المقرر إجراؤها منتصف العام المقبل.

الرئيس التركي: لي هُناك خلاف أبدي في السياسة

جاءت تصريحات الرئيس التركي في ختام مُشاركته بقمّة مجموعة العشرين في جزيرة “بالي الإندونيسيّة، أشار من خلالها، أنّه لا يوجد خلاف واستياء أبدي في السياسة، وأنّ تقييم الوضع مع نظام الأسد سيكون في الوقت المُناسب.

تصريحات تركيّة حول العلاقة مع نظام الأسد

يُذكر أنّ الأشهر الأخيرة شهدت العديد من التطوّرات السياسية في الملف السوري، وخاصةً في العلاقة بين أنقرة ونظام الأسد.

حيث أنّ هناك العديد من التصريحات التي أدلى بها مسؤولون أتراك، منهم الرئيس التركي أردوغان حول احتمالية إجراء تقارب سياسي مع النظام.

الرئيس التركي: لقاء بشّار الأسد ممكن

يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قدّ صرح مُشاركته في اجتماع قمّة “المجتمع السياسي الأوروبي، في التشيك، أنّه من الممكن أن يلتقي ببشار الأسد عندما يحين الوقت المناسب، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” التركيّة.

الخارجيّة التركيّة: قد نرفع مستوى اتّصالاتنا مع نظام الأسد على المستوى الدبلوماسي

وكان وزير الخارجيّة التركي “مولود جاويش أوغلو” قد صرّح في وقتٍ سابقٍ، أنّه من الممكن أنّ تُعيد بلاده تقييم الوضع مع النظام، وترفع مستوى الاتصالات معه من المستوى الاستخباراتي، إلى المستوى الدبلوماسي، على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يتحدث عن مرحلة جديدة في العلاقات مع نظام الأسد ويكشف عن أربعة أهداف لبلاده

لقاءات استخباراتيّة بين نظام الأسد وتركيا في دمشق

هُناك العديد من التقارير التي أكّدت أنّ رئيس جهاز الاستخبارات التركي “هاكان فيدان”، أجرى عدّة اجتماعات مع “علي مملوك” مُدير مُخابرات نظام الأسد في مدينة، لبحث عدّة ملفات أمنيّة بين أنقرة ودمشق، إضافةً إلى بحث ملف اللاجئين السوريين.