تخطى إلى المحتوى

أردوغان يتوّعد بعمليّة أوسع في سوريا ويوّجه رسالة إلى الولايات المتحدة: عليكم أن تعرفوا من هي تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين، إنّ العمليّات العسكريّة التركيّة التي تستهدف مناطق سيطرة ميليشيا قسد في سوريا و”حزب العمّال الكردستاني”، لن تقتصر فقط على الضربات الجويّة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول“.

مباحثات بشأن مُشاركة المُشاة في العمليّات العسكريّة

جاءت تصريحات الرئيس التركي إجاباته على أسئلة الصحفيين أثناء عودته من قطر التي زارها الأحد للمشاركة في افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وأشار خلال الأجوبّة، أنّ هناك مُباحثات ونقاش جدّي بشأن مُشاركة القوّات التركيّة البريّة في العمليّات العسكريّة ضدّ قسد في سوريا، والحزب في العراق.

أردوغان: وزارة الدفاع تعمل على تقييم مُشاركة الجيش التركي

وأوضح في سياق تصريحاته، أنّ وزارة الدفاع التركية تعمل في الوقت الحالي على تقييم مُشاركة القوّات البريّة وعددها في العمليّة المُرتقبة.

الرئيس التركي يؤكّد أنّ بلاده أجرت اتّصالاتٍ مع دولٍ معنيّة بسوريا بشأن العمليّة

ولفت، أنّ أنقرة أجرت العديد من الاتّصالات الدبلوماسيّة مع الدول المعنيّة بالشأن السوري وخاصةً التي تتواجد بشكلٍ عسكري في مناطق شمال شرقي سوريا، والعراق، وذلك لاتّخاذ خطوّات تجاه ذلك.

أردوغان: لن نأخذ الإذن من أحد في عمليّة “مخلب-السيف”

ووجّه الرئيس التركي رسالةً إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة التي تُعتبر من أكبر الداعمين لقسد، قائلاً:” على أمريكا أن تعرف من هي تركيا بعد الآن.

كما أنّه أكّد أنّ تركيا هي صاحبة القرار، في عمليّة “مخلب-السيف”، وأنّها لن تأخذ الإذن من أحد لشن عمليّة عسكريّة هدفها الدفاع عن النفس.

الرئيس التركي: لم نتحدّث مع بوتين أو بايدن بشأن العمليّة

وتابع بحسب “الأناضول”، أنّ تركيا لم تُجرِ أي مُحادثات حتّى الآن، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن العمليّة في سوريا.

اقرأ أيضاً: بيان من وزارة الدفاع التركية حول استهدافها لـ 89 هدفاً في سوريا ضمن عملية المخلب السيف

عمليّة “مخلب- السيف” في سوريا والعراق

يذكر أنّ وزارة الدفاع التركيّة أعلنت عن شنّ عمليّة جويّة على المناطق الخاضعة للتنظيمات التي تُصفّنها تركيا على أنّها “إرهابيّة” في سوريا والعراق، كقسد، و”حزب العمّال الكردستاني”.