تخطى إلى المحتوى

الكرملين يتحدّث يكشف تطورات العلاقة بين نظام الأسد والحكومة التركيّة ومدى إمكانيّة لقاء الأسد وأردوغان

تقود روسيا منذ سنوات عمليّةً لإعادة العلاقات بين نظام الأسد والحكومة التركيّة، وذلك بحسب تصريحاتٍ سابقة لوزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف الذي أكّد أنّ موسكو تعمل منذ سنوات لأن يكون هناك تطبيعاً في العلاقات بين دمشق وأنقرة.

الكرملين: لا يوجد خطّة حاليّة للقاء الأسد مع أردوغان

وفي هذا الشأن، قال المتّحدّث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” يوم أمس الأربعاء، إنّه لا يوجد في الوقت الحالي أي اتّفاقاتٍ أو خطّة لعقد اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشّار الأسد في روسيا.

الدبلوماسي الروسي يعتبر أنّ لقائمها ممكن من الناحيّة النظريّة

جاءت تصريحات “بيسكوف” في ردّ له على أسئلة الصحفيين، أشار خلالها، أنّ من الناحيّة النظريّة ممكنٌ أن يلتقي الأسد مع أردوغان، بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسيّة.

الرئيس التركي: ربما يحدث لقاءٌ مع الأسد

وكان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أدلى يوم أمس بتصريحاتٍ جديدةٍ حول احتماليّة اللقاء مع بشار الأسد بعد 10 سنواتٍ من القطيعة. وقال أردوغان، اللقاء مع بشّار الأسد ممكن، وسيحدث عاجلاً أم آجلاً، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ في السياسة ليس هُناك استياءٌ أو تحفّظ.

وسائل إعلاميّة تقول إنّ أردوغان أرسل طلباً للأسد عبر إيران

في سياقٍ متصل، ذكرت وكالة “أسوشييتد برس”، أنّ الرئيس التركي أرسل طلباً إلى بشّار الأسد عبر إيران لإرسال وفد تركي إلى دمشق.

اقرأ أيضاً: أردوغان يُدلي بتصريحاتٍ جديدة حول مخلب-السيف ويوضّح هدف بلاده الأوّل في سوريا

يُذكر أنّ عدّة تقارير إعلاميّة، أكّدت أنّ رئيس جهاز الاستخبارات التركيّة “هاكان فيدان” التقى في العديد من المرّات بـ “علي مملوك” في دمشق.

وحول اللقاءات، ذكرت التقارير، أنّها بحثت قضايا أمنيّة تتعلق بالبلدين، إضافةً إلى أنّها ناقشت أيضاً ملف اللاجئين السوريين.

كما أنّ وزير الخارجيّة التركي “مولود جاويش أوغلو” قد صرّح في وقتٍ سابقٍ، أنّه من الممكن أن تتطوّر المباحثات الدبلوماسيّة بين أنقرة ونظام الأسد إلى المستوى السياسي، على حدّ تعبيره.