تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان يتحدث عن مدى إمكانية عودة العلاقات مع نظام الأسد كما فعل مع مصر

رجّح الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يوم أمس الأحد، عن إمكانيّة عودة العلاقات مع نظام الأسد في سوريا مثلما حدث مع مصر.

الرئيس التركي: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها مع سوريا

وقال أردوغان، إنّه من الممكن أن تعود الأمور إلى نصابها مع نظام الأسد، مثلما حدث مع مصر، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ في السياسة لا توجد خصومة دائمة، في إشارةٍ منه إلى بشّار الأسد.

أردوغان: من الممكن أن يحدث لقاء مع بشّار الأسد
يُذكر أنّ الرئيس التركي قد أدلى يوم الأربعاء بتصريحاتٍ مُشابهة، حيث قال، إنّه من الممكن أن يحدث لقاء مع بشّار الأسد، وذلك في لقاء صحفي بعد انتهاء كلمته أمام حزب العدالة والتنمية.

تركيا أرسلت طلباً إلى نظام الأسد مع إيران لإرسال وفدٍ إلى دمشق

وكانت وكالة “أسوشييتد برس” قالت في تقريرٍ سابقٍ لها، إنّ الحكومة التركيّة برئاسة أردوغان أرسلت طلباً مع إيران إلى نظام الأسد، وذلك من أجل إرسال وفد إلى دمشق.

كما أنّه دعا النظام إلى السيطرة على المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسد في شمال شرقي سوريا.

أردوغان: السيسي سعيدٌ جدّاً باللقاء

وجاءت تصريحات الرئيس خلال لقاء عقده مع مجموعةٍ من الشباب الأتراك على هامش زيارةٍ قام بها إلى ولاية قونية، أشار من خلالها، أنّ هناك أخبارٌ وصلته تُفيد أنّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي “سعيدٌ جدّاً” باللقاء الذي جمعهما في قطر، في افتتاح كأس العالم 2022 في قطر، في العشرين من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يكشف عن مُستجدّات في العلاقة بين نظام الأسد والحكومة التركيّة

روسيا مُستعدّة لتوفير منصّة للقاء الأسد وأردوغان

وكان المبعوث الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” أكّد في وقتٍ سابقٍ، أنّ بلاده مُستعدةٌ لتوفير منصّة لعقد لقاء يجمع الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، وبشّار الأسد في روسيا.

وادّعى، أنّ الرئيس الروسي بوتين، يولّي اهتماماً كبيراً لذلك، ويراه مهماً لإنهاء الحرب في سوريا المُستمرة منذ أكثر من عشرة أعوام.

يُذكر أنّ أردوغان قد لمّح في العديد من المُناسبات عن إمكانيّة التواصل مع بشّار الأسد، مؤكّداً أنّ ذلك سيحدث عاجلاً أو آجل.