تخطى إلى المحتوى

الصيّن توّجه دعوةً إلى تركيا بشأن العمليّة البريّة وتبدي موقفها تجاه الأوضاع الراهنة في سوريا

وجّهت الصيّن يوم أمس الثلاثاء، دعوةً إلى كلّ من الحكومة التركيّة وإسرائيل بشأن سوريا، وخاصةً بالوضع العسكري والميداني الذي يشهده الملف السوري في الآونة الأخيرة.

الصين تدعو لوقف فوري للتصعيد في سوريا

دعا المبعوث الصيني الدائم “قنغ شوانغ” لدى الأمم المتّحدة إلى وقف فوري للتصعيد في سوريا، حيث أنّه طالب كلّاً من القوات التركيّة وإسرائيل بالتوّقف عن الهجمات العسكريّة التي تشنّها البلدان على الأراضي السوريّة، بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسيّة.

المسؤول الصيني: يجب علينا أن نُدافع عن سيادة سوريا

وأضاف في تصريحاتٍ له عقب اجتماعٍ لمجلس الأمن، أنّه يجب على الجميع الدفاع عن سيادة سوريا ووحدة أراضيها، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ الوضع الأمني الذي يشهده الملف السوري في الوقت الحالي يشهدُ اضطرّاباً كبيراً، وخاصةً مع استمرار الهجمات التركيّة، والغارات الإسرائيليّة.

الصين تُعرب عن قلها تجاه التصعيد في سوريا

وادّعى المسؤول الصيني، أنّ الهجمات العسكريّة تُشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة سوريا، مؤكّداً أنّ بلاده تشعر بقلق كبيرٍ تجاه الأوضاع الأمنيّة الراهنة، وأنّها تدعو كلاً من أنقرة وتل أبيب إلى التوّقف عن هجماتها العسكريّة داخل الأراضي السوريّة، واللجوء إلى الحوار لحل جميع القضايا.

الولايات المتّحدة تُعارض العمليّة العسكريّة التركيّة

في سياقٍ متصل، أعلن المتّحدث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة “نيد برايس”، أنّ بلاده تُعارض أي عمل عسكري جديد داخل الأراضي السوريّة.

وأشار، أنّ الولايات المتّحدة أبلغت الحكومة التركيّة بأنّ العمل العسكري من شأنه أن يؤثّر سلباً على جهود واشنطن في مُحاربة تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: مبعوث بوتين إلى سوريا يتحدّث عن إجراءات جديدة مع الولايات المتّحدة بشأن سوريا

مصادر تتحدّث عن شروط تركيّة للتراجع عن العمليّة العسكريّة

يُذكر أنّ مصادر تركيّة قالت لـ “الجزيرة”، أنّ الحكومة التركيّة قدّمت لروسيا عدداً من الشروط للتراجع عن العمليّة البريّة ضدّ قسد في شمال شرقي سوريا.

ومن أبرز تلك الشروط، هي انسحاب ميليشيا قسد من المناطق القريبة من الحدود التركيّة السوريّة، إضافةً إلى عودة مؤسّسات نظام الأسد بدلاً عن قسد بما فيها القوى الأمنيّة وحرس الحدود.