تخطى إلى المحتوى

“حقي أتعلم” حملة تطلقها منظمة الأمين لإكمال دراسة الطلاب السوريين في تركيا

أعلنت منظمة “الأمين للمساندة الإنسانية” حملة واسعة النطاق لمساعدة الطلاب السوريين في الداخل السوري المحرر ودول اللجوء على الالتحاق بالجامعات والمعاهد التركية، وذلك في إطار رؤيتها العامة وخططها في تقديم المعونة الإنسانية على شتى الصعد للشعب السوري وبناء قدراته.

وتهدف الحملة – التي حملت اسم “حقي أتعلم” – إلى توفير فرص التعليم والتدريب بما يساعد على رفع المستوى المعيشي للشباب السوريين، وذلك بإلحاق الطلاب الأكثر تفوقاً وتميزاً وأبناء الشهداء والمعتقلين والمعاقين والأيتام بفرص تعليمية متميزة في تركيا.

حيث توفر هذه المنحة الفرصة لإلحاق الطلاب السوريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة او ما يعادها في الداخل السوري أو في دول اللجوء، للالتحاق بعدد من الكليات والمعاهد في الجامعات التركية وفقاً للمعايير المعتمدة، وذلك لاستكمال الدراسة بعدة مجالات.

وستتضمن الحملة الميزات التالية: تأمين قبول ومقعد جامعي، وحصول الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل المنظمة من البلد الذي يقيم فيه الى مكان السكن الجامعي ومن تركيا الى بلده، مرة واحدة كل سنة دراسية.

إقرأ أيضاً : طفل سوري في تركيا ينال لقب “ملك الرياضيات” (صور)

كما سيتم توفير السكن المجاني للطالب طوال فترة الدراسة، مع مصاريف السكن، إضافة إلى راتب شهري يبلغ 250 ليرة تركية، وسيحصل الطلاب المقبولين في المنحة على سنة كاملة لدراسة اللغة التركية.

ستكون شروط التقدم على المنحة كما يلي: الحصول على شهادة الثانوية العامة، وألا يكون الطالب قد تجاوز الـ 20 عاماً من عمره، وألا يكون طالباً في إحدى الجامعات التركية.

أما الاختصاصات التعليمية المتوافرة فستكون كالتالي: بالنسبة للكليات الجامعية سيكون هناك هندسة عمارة، وهندسة حاسوب، وأدب تركي، وأدب إنكليزي، وكلية التمريض، وكلية السياحة.

أما بالنسبة للمعاهد فستكون هناك الخيارات التالية: برمجة كمبيوتر – تقنيات كهرباء – تقنيات حاسوب – إدارة اعمال – ميكانيك – إعادة إعمار – فندقي – رياض اطفال- إسعافات أولية – مخابر طبية – مساحة – معالجة فيزيائية – قبالة – تمريض.

الوثائق المطلوبة للتسجيل هي: شهادة الثانويّة الأصلية – صورتان شخصيتان – نسخة عن بطاقة الحماية المؤقتة أو الاقامة في تركيا – نسخة عن جواز السفر للمقيمين في سوريا أو خارج تركيا – شهادات دوليّة أو تركيّة مثل: SAT-YÖS-TOEFL-ILETS إن وجدت.

يتم إرسال الوثائق المطلوبة على البريد الإلكتروني ويبدأ التسجيل على المنحة بتاريخ 06-08-2019 وينتهي بتاريخ 10-08-2019.

نشاطات متنوعة لمنظمة “الأمين للمساندة الإنسانية”
نشاطات متنوعة لمنظمة “الأمين للمساندة الإنسانية”
نشاطات متنوعة لمنظمة “الأمين للمساندة الإنسانية”

منظمة رائدة

هذا وتعتبر منظمة “الأمين للمساندة الإنسانية” واحدة من المنظمات الإنسانية الرائدة في الداخل السوري، وتنشط في العديد من المجالات الإغاثية والطبية والتعليمية داخل المناطق السورية المحررة.

ومؤخراً عملت المنظمة على تقديم 24446 خدمة طبية في منطقة عفرين، كما حصل 6500 مستفيد من الخدمات الطبية للمنظمة في مدينة أريحا لوحدها على سبيل المثال، إضافة لذلك تعمل المنظمة بشكل دوري على توزيع السلال الغذائية لبعض العائلات التي تعاني من ظروف معيشية صعبة.

كما تنشط المنظمة بشكل فاعل ومؤثر في الملف التعليمي ضمن الداخل السوري المحرر، من خلال دعم العديد من المدارس بمختلف مراحلها، ودعم المدرسين والعمليات الامتحانية، إضافة لتأمين منح دراسية جامعية مثل منحة “قادرون” الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ومنحة “حقي أتعلم” التي تحدثنا عنها سابقاً بشكل مستفيض.

مدونة هادي العبد الله