تخطى إلى المحتوى

أسباب تـكثيف الطيران التركي من طلعاته فوق مناطق إدلب

كثّـ.ف الطيران التابع للقوات التركية اليوم الثلاثاء، من تحليقه في أجواء محافظة إدلب شمالي سوريا، ويأتي ذلك بالتزامن مع تسيير المزيد من الدوريات العسكـ.رية التركية داخل المناطق المحررة.

وذكرت مصادر محلية بأن عدة طائرات حربية تركية تجاوزت الحدود السورية من جهة محافظة إدلب قبل ظهر اليوم الثلاثاء، وقامت بعدة طلعات دائرية في أجواء المنطقة.

كما حلقت الطائرات بشكل دائري ومكثـ.ف في أجواء محافظة إدلب وعدة مناطق بريفها، من أبرزها سراقب وتفتناز وجسر الشغور وسرمدا والمناطق الحدودية.

حيث جاء ذلك بشكل متزامن مع تسيير الدورية التركية الخامسة من نقطة المراقبة التركية في مورك بريف حماة الشمالي إلى نقطة المراقبة التركية في الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

الجدير بالذكر أن الطائرات الحربية التركية تزيد بشكل يومي من وتيرة تحليقها في أجواء الشمال السوري المحرر وبشكل متصـ.اعد، حيث يعتبر معدل تحليق الطائرات التركية اليوم الثلاثاء أعلى من جميع المرات السابقة.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كان قد طالب روسيا منذ أسابيع، بفتح أجواء مناطق إدلب وعفرين أمام طيران قوات بلاده قبيل اجتماعه مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في سوتشي في منتصف الشهر الماضي.

كما كان قد أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” في 8 آذار من الشهر الحالي عن تسيير الدورية اﻷولى بين ريفي حلب الجنوبي وإدلب الشرقي، وتزامناً مع دورية روسية في مناطق سيطرة نظام اﻷسد، ومؤكداً فتح أجواء مناطق إدلب وعفرين أمام طائرات بلاده.

وقامت روسيا بفتح المجال الجوي داخل الأراضي السورية أمام الطائرات الحربية التركية في بداية شهر آذار، حيث جاء هذا الأمر ضمن مرحلة جديدة من التنسيق الروسي التركي بخصوص الأوضاع في محافظة إدلب.

حيث جمعت الطائرات الحربية التركية أثناء تحليقها في ذلك الوقت داخل الأراضي السورية معلومات حول التحركات الأخيرة في منطقة جسر الشغور بريف إدلب وسهل الغاب بريف حماة، حيث شهدت أجواء مدينة جسر الشغور بإدلب ومناطق سهل الغاب بحماة تحليقاً مكثـ.فاً للطيران الحربي التركي.

مدونة هادي العبد الله