تخطى إلى المحتوى

ترامب يعلن قراراً يخص سوريا والجولان

نشر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الخميس، إنه قد حان الوقت لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

حيث قال “ترامب” في تغريدته: “بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

وتزامنت تغريدة “ترامب” مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إلى إسرائيل، كما أنها تأتي قبل حوالي 3 أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 نيسان المقبل.

وفي حال اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية بشكل رسمي، فإن ذلك سيعطي دفعة كبيرة في الانتخابات لرئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، الذي كان يطالب الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مستمر بالاعتراف بسيادة إسرائيل على منطقة الجولان السورية.

حيث من جانبه، رد “نتنياهو” على تغريدة “ترامب” بقوله : “في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كقاعدة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، شكرا أيها الرئيس ترامب!”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد رفض التعليق على التقارير التي كانت قد تحدثت في وقتٍ سابقٍ عن أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس الاعتراف بشكل رسمي بضم هضبة الجولان السورية إلى إسرائيل.

حيث قال “بومبيو” في حديث مع الصحافيين: “لن أعلق على هذه التقارير، نحن في الإدارة ندرس العديد من الأشياء دائماً، وأحاول التأكد من الحصول على إجابات قبل الحديث عنها في العلن”.

وأوضح “بومبيو” أن ما ورد في تقرير الخارجية الأمريكية السنوي لحقوق الإنسان الذي صدر في الأيام الماضية، من عدم ذكر صفة “الاحـ.تلال” في الحديث عن منطقتي الجولان والضفة الغربية، كان متعمداً ولم يكن عن طريق الخطأ.

ولكنه أشار إلى أن ذلك ليس تغييراً في السياسة الأمريكية، وإن الغاية من وراء كل عنصر في تقرير حقوق الإنسان كان عرض الوقائع على قدر المستطاع، وفق قوله.

الجدير بالذكر أن تقرير الخارجية الأمريكية يتجاهل بذلك حقائق الشرعية الدولية، وإجماع المجتمع الدولي على قرارات الأمم المتحدة، التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من جميع الأراضي التي احتـ.لتها عام 1967، والتي تحـ.ظر أيضاً احـ.تلال الأراضي بالقـ.وة.

مدونة هادي العبد الله