تخطى إلى المحتوى

صحف غربية تكشف مكان البَـغدادي الذي دلّ عليه بدون قصد (صور)

كشفت صحيفة “Corriere della Sera” الإيطالية يوم أمس الثلاثاء أن عدد من الأجهزة الدولية بدأت في تعاونٍ مشترك بتحليل مقطع الفيديو الأخير الذي ظهر فيه المدعو “أبو بكر البـ.غدادي”، من أجل تحديد موقعه.

وأكدت الصحيفة أنه بحسب قراءة المقطع، فإن الأشخاص الثلاثة الذين ظهروا في الفيديو، كانوا يرتدون نوعاً من “الشماغ” الي يستخدم في شرق سوريا وغرب العراق بشكل واسع.

اقرأ أيضاً: لأول مرة ومنذ 5 سنوات يعود “أبو بكر البغدادي” للظهور

وأضافت الصحيفة أن “قماش الوسائد” التي كان يجلس فوقها “البغدادي”، ينتشر بشكل واسع في تلك المنطقة (الجزيرة السورية والموصل العراقية).

وأوضحت الصحيفة أيضاً أن هذا النوع من القماش كان يستورد من حلب، إلا أن المعامل توقفت عن إنتاجه منذ عام 2013، وهو ما يرجح وجوده في دائرة قطرها 100 كم لا أكثر.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن ظهور “الكلاشنيـ.كوف” خلف “البغدادي”، أتى بمثابة تذكير واسترجاع بالصورة التي كان يظهر فيها “أسـ.امة بن لادن”، والذي اعتبر يوماً ما المطلوب الأول عالمياً.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية في تقريرٍ لها، أن ملابس “البغدادي” التي تبدو شتوية تدل على برودة الطقس أثناء فترة التصوير.

وهو ما يرجح أن يكون التصوير قد جرى في واحدة من هاتين المنطقتين الباردتين جداً في تلك الفترة، الأولى المنطقة الممتدة “بين تلعفر وجبال سنجار” وهو المكان المرجح، والثانية هي “بادية الشدادي” جنوب محافظة الحسكة.

وجاء في التقرير أن “البغدادي” كان قد ظهر في المقطع المصور بصحةٍ جيدة، رغم التقارير المتعددة التي تداولتها وسائل إعلام غربية حول مقتله أو إصابته في غارة جوية أمريكية أو مرضه بالسكري.

كما أضاف التقرير أن “البغدادي” ذكر أحدث التطورات في السودان وسوريا والجزائر، كما علق على إعادة انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، وهو ما يعني أن المقطع تم تصويره حديثاً.

ولفت التقرير أيضاً إلى أن الاعتقاد السائد في الدول الغربية حالياً هو أن “البغدادي” يختبئ في منطقة ما داخل الصحراء العراقية وبالقرب من الحدود مع سوريا.

اقرأ أيضاً: “أبو بكر البغدادي” يهرب وداعش يسلم 6 طن من الذهب

وكانت قد توعدت الولايات المتحدة بتعقب قادة تنظيم “داعش” بعدما ظهر زعيمه “أبو بكر البغدادي” في شريط مصور يوم الاثنين الفائت، وذلك للمرة الأولى منذ ظهوره في تسجيل وحيد قبل نحو خمس سنوات عندما أعلن تشكيل “الدولة الإسلامية” ومنصباً نفسه “خليفةً” عليها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: إن “التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم سيقاتل في كل أنحاء العالم لضمان هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين، وإحضار قادتهم الذين لا يزالون طلقاء أمام العدالة، لينالوا العقاب الذي يستحقونه”.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: