تخطى إلى المحتوى

أردوغان: تركيا قطعت الطريق على روسيا ونظام الأسد وأعادت الهدوء إلى إدلب!

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الاثنين إن تركيا أعادت الهدوء إلى محافظة إدلب السورية، وبذلك فهي منعت مقتل مئات الآلاف من الأبرياء، وقطعت الطريق أمام موجة هجرة كانت ستهز أوروبا، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية المحلية.

تصريحات “أردوغان” جاءت خلال استقباله اليوم الاثنين لأمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) “ينس ستولتنبرغ” في العاصمة التركية أنقرة.

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا تكشفان التفاصيل التي اتفقتا عليها بخصوص سوريا في أستانا

وأضاف “أردوغان” قائلاً: “تركيا تتوقع من حلف شمال الأطلسي دعم حقوقها في شرق البحر المتوسط، وذلك بعدما عبرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهما من خطط أنقرة للتنقيب في منطقة بحرية، تقول قبرص إنها ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها”.

وكان قد أفاد مراسل وكالة “الأناضول” التركية أن اللقاء المغلق بين الجانبين استغرق نحو ساعة في قصر “تشانقيا” بأنقرة، كما حضر اللقاء كلٍ من وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخرالدين ألطون”.

وتابع “أردوغان” في تصريحاته قائلاً: “لا تزال منظمة غولن الإرهابية تواصل أنشطتها المدمرة ضد بلادنا بالخارج وبعض حلفائنا، ومع الأسف يتيحون لقياداتها ومنتسبيها المتورطين في محاولة الانقلاب إمكانية الفرار من العدالة”.

كما هاجم “أردوغان” إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بالقول: “لا يوجد أي مبرر لحلفائنا بأن يسلحوا تنظيماً إرهابياً يقتل مواطنينا أو يستقبلوا قادته”.

وحول قضية منظمة الصواريخ الروسية “إس-400″، أضاف “أردوغان” قوله: “ليس من الصواب إثارة الجدل بشأن قضايا تتعلق بصميم السيادة التركية مثل صفقة إس-400”.

ووجه “أردوغان” كلامه إلى أمين عام حلف شمال الأطلسي، قائلاً: “ننتظر من أصدقائنا في الناتو التصرف بما يتلاءم مع روح الحلف والقيم التي أسس عليها”.

كما أضاف “أردوغان” في حديثه بقوله: “تركيا الدولة الوحيدة في حلف الناتو التي هزمت تنظيم داعش الإرهابي إثر حرب مباشرة في وقت كانت الافتراءات تنهال عليها”.

مدونة هادي العبد الله