تخطى إلى المحتوى

قصف تركي على مواقع قوات قسد في تل رفعت

ذكرت وزارة الدفاع التركية إن قواتها استهدفت مواقع لعناصر “حزب العمال الكردستاني” (PKK) ردا على استهداف عناصرها في منطقة عمليات “غصن الزيتون”.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته عبر موقعها “تويتر” اليوم، الخميس 9 من أيار، أن القوات التركية ردت على النيران التي استهدفت عناصرها من منطقة تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في بيان سابق لها عن مقتل جندي تركي وإصابة آخر في منطقة “غصن الزيتون” في هجوم لـ “وحدات حماية الشعب” (الكردية) المتمركزة في تل رفعت.

اقرأ المزيد:الغارديان” البريطانية: ترتيبات بين موسكو وأنقرة بشأن إدلب وتل رفعت

في حين وشن “الجيش الوطني”، السبت الماضي، عملية عسكرية بدعم تركي بالقرب من تل رفعت ردًا على هجمات “الوحدات”، وأشار وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إلى أن العملية أطلقت فور هجوم “الوحدات”.

ولا تزال “الوحدات” تحتفظ بمناطق سيطرتها في تل رفعت والقرى المحيطة في وقت يتطلع فيه عشرات الألاف من مدنيي بلدات ريف حلب الشمالي المحتلة لتحرير مناطقهم وبلداتهم من الميليشيات الكردية الانفصالية التي سيطرت عليها قبل أكثر من عامين بدعم جوي روسي، ورفضت إعادتها لأهلها رغم كل المفاوضات التي أجريت لذلك.

ويأتي الرد التركي على تل رفعت في ظل اقتراحات بترتيب بين روسيا وتركيا والنظام السوري الذي سيقضم في المنطقة العازلة بمعدل يصل إلى 25 ميلًا مقابل أن يتمكن الأتراك من الاستيلاء على تل رفعت”.

وتجدر الإشارة إلى وجود تحركات من جانب تركيا وروسيا، لكن لم تتبين ماهيتها سواء في إطار التوافق أو الاختلاف.

مدونة هادي العبد الله