تخطى إلى المحتوى

بن علي يلدرم :سأجعل إسطنبول من أفضل المدن العالمية

ألقى مرشح حزب العدالة والتنمية التركي لرئاسة بلدية إسطنبول، بن علي يلدريم خطاباً أمام حشد من أنصار حزبه في منطقة بانديك بمدينة إسطنبول. 

قال فيه، إنه سيعمل على جعل مدينة اسطنبول نموذجا يحتذى به، بين أفضل المدن العالمية. 

وعرض بن علي يلدرم خلال كلمته لمحة عن المشاريع التنموية التي سينجزها في إسطنبول، في حال فوزه بالانتخابات المحلية التي ستجري يوم 23 يونيو المقبل. 

وتطرق مرشح حزب العدالة والتنمية لموضوع إعادة الانتخابات التي جرت في اذار الماضي فقال “السبب واضح وبسيط، هناك عملية سرقة لأصوات أنصار العدالة والتنمية، لذا قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة الاستحقاق الانتخابي”. 

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية قررت الاثنين الماضي ، إعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، في 23 حزيران المقبل، استجابة للاعتراضات المقدمة من حزب العدالة والتنمية وبأغلبية كبيرة. 

وجاء قرار اللجنة العليا بموافقة 7 أعضاء على اعتراضات العدالة والتنمية، مقابل اعتراض 4 أعضاء 

ويذكر أنه في31 آذار الماضي، شهدت تركيا انتخابات محلية، نتج عنها فوز العدالة والتنمية في عموم البلاد، إلا أن المعارضة تصدرت  في البلديات الكبرى أنقرة وإسطنبول، وسط شكوك حول صحة بعض النتائج  لاسيما في الأخيرة. 

اقرأ المزيد: الداخلية التركية تعزل رئيس بلدية إسطنبول الجديد وتعين رئيساً مؤقتاً

وقبل أيام، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المواطنين يطالبون بإعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول، مؤكًدا وجود “تلاعبات وإجراءات غير قانونية”. 

وأوضح أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية، “لا نريد أن نجعل انتخابات 31 مارس/آذار المحلية ضحية للتلاعبات والإجراءات غير القانونية”. 

وكان مرشح حزب الشعب الجمهوري” أكرم إمام أوغلو”، فاز على مرشح الحزب الحاكم رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم في مدينة إسطنبول بما يقل عن 15 ألف صوت،في انتخابات أذار  الماضي.  

وخسر حزب أردوغان العدالة والتنمية أيضا في العاصمة أنقرة، نتيجة تراجع الوضع الاقتصادي وتراجع الليرة التركية  في الأيام الأخيرة حيث تخطت عتبة 6 ليرات للدولار الواحد. 

مدونة هادي العبد الله