تخطى إلى المحتوى

تصريحات أمريكية جديدة حول إقامة المنطقة الآمنة

خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الألماني، أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بأن الجهود لا زالت تتوالى بغية التوصل لإقامة منطقة آمنة في الشمال السوري.

وقال بومبيو بأن التعاون لازال مستمراً وبشكل جيد بين تركيا والولايات المتحدة في منطقة “منبج” غربي نهر الفرات، حيث يتم تسيير دوريات مشتركة بين البلدين فيها منذ النصف الثاني للعام الماضي.

وقال بومبيو بأن المنطقة الآمنة – أو العازلة – ستعمل لحماية تركيا من أية هجـ.مات إرهابية على حدودها أو أراضيها، وأكد بومبيو بدوره على استمرار الجهود للوصول إلى حل سياسي في سوريا وإيقاف كل أشكال العنـ,ف في البلاد.

إقرأ أيضاً : جيفري: المنطقة الآمنة ستقام في هذه المناطق وبهذا التوقيت

وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”

وكان المبعوث الامريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” قد صرح مسبقاً بأن المنطقة الآمنة المرتقبة في سوريا ستقام على امتداد الحدود مع تركيا.

ومن المرجح أن تكون حماية المنطقة موكلة للقوات الأمريكية أو التركية بعمق حوالي 30 كيلو متر داخل الأراضي السورية، وستكون تلك المنطقة خالية من أي تهديد لأمن تركيا واستقرار حدودها.

مخاوف من الجماعات الإرهابية

وكان وزير الدفاع التركي قد صرح في وقت مسبق بأن تركيا أصبحت ترى مرونة ملحوظة في موقف الولايات المتحدة الأمريكية إزاء إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

مؤكداً بأن المباحثات التي أجراها مع المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا “جيمس جيفري” والوفد المرافق له كانت مفيدة وإيجابية.

كما شدد على مطالب تركيا بسحب تنظيم PYD المرتبط بحزب العمال الكردستاني الإرهابي من المنطقة، وجمع الأسلحة منه ونقله على بعد 30 كيلومتر على الأقل نحو الجنوب عن الحدود.

ميليشيا “قسد”

يشار إلى أن ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية “قسد” – والتي يعتبر تنظيم PYD ركناً رئيسياً فيها – كانت قد سيطرت على كامل الشمال الشرقي لسوريا على حساب انحسار مد تنظيم الدولة “داعش”.

ويحظى تنظيم “قسد” بدعم قوي من الولايات المتحدة الأمريكية بحجة التصدي لتنظيم “داعش”، إلا أن تعاظم الدعم المقدم لهذه الميليشيا الإرهابية يقلق تركيا التي تعتبر هذه الميليشيا واحدة من أكثر الأخطار المهددة لأمنها القومي.

مدونة هادي العبد الله