تخطى إلى المحتوى

ولي العهد السعودي يعلن عن الأهداف الحالية للمملكة فيما يتعلق بسوريا

تتجه المواقف الرسمية العربية بشكل عام في الآونة الأخيرة إلى تخفيف حدة المطالب والتصريحات فيما يخض نظام الأسد وبقاءه ومستقبله في سوريا، ويبدو أن هذا الأمر لم يعد مطلباً ملحاً كما كان الأمر في السابق.

وتأكيداً على هذا التوجه، أعلن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” اليوم الأحد عن الأهداف الحالية للمملكة فيما يتعلق بالشأن السوري، وعن التوافق في الرؤية مع الجانب الأمريكي في هذا الصدد.

وقال بن سلمان في مقابلة أجراها مع صحيفة “الشرق الأوسط” رداً على سؤال حول توافق الرؤية السعودية مع الرؤية الأمريكية حيال سوريا: ” يوجد اتفاق حيال الأهداف في سوريا”.

إقرأ أيضاً : السعودية تقدم 5 مليون دولار للاجئين السوريين في هذه المناطق

ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”

وتابع بقوله: “الأهداف هي هزيمة تنظيم داعش، ومنع عودة سيطرة التنظيمات الإرهابية، والتعامل مع النفوذ الإيراني المزعزع للاستقرار في سوريا، واستخدام الوسائل المتاحة كافة لتحقيق الانتقال السياسي وفق القرار 2254، بما يحافظ على وحدة سوريا”.

زيارات سعودية أمريكية

هذا وكان وفد أمريكي سعودي مشترك قد زار يوم الخميس الماضي مناطق سيطرة “قسد” بريف دير الزور شرقي سوريا، وتحديداً منطقة حقل “العمر” النفطي، ليلتقوا هناك بعدد من قيادات “قسد” ووجهاء العشائر في تلك المنطقة.

من بين الوفد حضر نائب وزير الخارجية الأمريكي “جويل رابيون” يرافقه المستشار الأمريكي الخاص في قوات التحالف الدولي “وليام روباك”، إضافة لوزير الدولة السعودي “تامر السبهان”، ووصل الجميع إلى حقل العمر النفطي صباح يوم أمس الخميس.

وفد أمريكي سعودي يزور سوريا

واجتمع الوفد بعددٍ من مسؤولي الميليشيات وعلى رأسهم “غسان اليوسف” رئيس ما يسمى بالمجلس المدني، إضافة لعقد اجتماع موسع مع وجهاء العشائر العربية في المنطقة.

وعقب الزيارة أكد روباك أن زيارتهم جاءت لمساعدة ومساندة الميليشيات وإدارتها الذاتية من الناحية الأمنية، مشيراً إلى أنه سيتم تعزيز العلاقات معها في إطار المرحلة الثانية من الحملة ضد خلايا تنظيم الدولة بعد هزيمته جغرافياً.

مدونة هادي العبد الله