تخطى إلى المحتوى

السعودية تعطي استثناءات جديدة للسوريين ضمن إجراءات السفر

قامت السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية بإصدار عدد من القرارات تخص إجراءات السفر بالنسبة لكل من مواطنيها والمقيمين على أراضيها من كافة الجنسيات، كما خصت السوريين ببعض الاستثناءات في هذا الصدد.

حيث أوضحت المديرية العامة للجوازات متحدثة عن تمديد تأشيرات الزيارة، بأن القرار الجديد يلزم بأن لا يتجاوز مجموع التمديد للتأشيرات 180 يوماً ويمكن التمديد بشكل استثنائي والسوريين واليمنيين لأكثر هذه المدة.

وتابعت المديرية تصريحها بأن إجراءات إصدار وتجديد جوازات السفر وتصاريح السفر لذوي الظروف الخاصة تتطلب مراجعة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عند رغبة الكافل إصدار أو تجديد الجوازات أو تصاريح السفر لهذه الفئة.

إقرأ أيضاً : السعودية تقدم 5 مليون دولار للاجئين السوريين في هذه المناطق

ولفتت إلى أن التعليمات تنص على أن من “خرج ولم يعد” يمنع من الدخول لمدة 3 سنوات إلا على كفالة صاحب العمل السابق بتأشيرة جديدة، فيما يمكن إصدار تأشيرة خروج وعودة إلى قبل نهاية صلاحية هوية المقيم.

كما أكدت مديرية الجوازات إمكانية تسجيل الوافد الذي “خرج ولم يعد” آلياً، دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات، وذلك بعد مرور شهرين من تاريخ انتهاء تأشيرة خروجه وعودته.

الرياض عاصمة الممكلة العربية السعودية

طرق الزيارة

يشار إلى أن السعودية كانت قد أغلقت أبواب قبول السوريين كمقيمين جدد في المملكة منذ اذار مارس 2012، ومعها تم اغلاق كل طرق الاقامة الدائمة، لترفع الخارجية السعودية شعار “أهلا وسهلا باللاجئين السوريين كزوار”.

وطرق استخراج تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية تنحصر في ثلاث طرق: الزيارات العائلية ، او الاستقدام العائلي، او الحج والعمرة.

هذا ويبلغ عدد السوريين المقيمين في المملكة العربية السعودية حوالي مليونين ونصف، وذلك بحسب إحصائيات الأمم المتحدة لعام 2017.

مدونة هادي العبد الله