تخطى إلى المحتوى

سلاح نوعي جديد في نقاط المراقبة التركية في المحرر

تناقلت عدة منصات إعلامية خبراً مفاده بأن قوات الجيش التركي قامت بنشر منظومات صاروخية متطورة في نقطة المراقبة التابعة لها في “شير مغار” بريف حماة الشمالي صباح اليوم الاثنين.

وقال مراسلون وشهود عيان بأن مجموعة من السيارات العسكرية التركية دخلت صباح اليوم إلى الأراضي السورية عبر معبر “كفرلوسين” على الحدود السورية التركية، وتوجهت إلى النقطة المذكورة.

حيث تكونت تلك التعزيزات من 12 آلية عسكرية من بينها مدرعات ومصفحات وناقلات جند وآليات هندسية ترافقها سيارات عسكرية تتبع لفصائل الثورة، كما أكد الشهود والمراسلون بأن التعزيزات احتوت وللمرة الأولى على راجمة صواريخ.

وتأتي هذه الخطوة في ظل التصعيد العسكري الملحوظ الذي تقوم به تركيا كرد على التصعيد العسكري الذي بدأت به قوات النظام السوري وحليفها الروسي في إدلب ومحيطها منذ حوالي شهرين، والذي نتج عنه استهداف نقاط المراقبة التركية نفسها أكثر من مرة.

آليات عسكرية تركية في الأراضي السورية

ردّ حاسم

وكان كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” قد أكدا مؤخراً بأن تركيا لن تترد بعد اليوم بالرد بشكل حازم على أي اعتداء على النقاط العسكرية التركية في الشمال السوري.

الأمر الذي تم تنفيذه مؤخراً على أرض الواقع بعد الاعتداء الأخير الذي جرى تنفيذه ضد نقطة المراقبة التركية في “مورك” بريف حماة الشمالي في منتصف الشهر الحالي.

إقرأ أيضاً : نظام الأسد يستهدف من جديد نقطة مراقبة تركية

حيث صرحت وزارة الدفاع التركية يومذاك بأنها قد قامت بالرد بالمدفعية الثقيلة على مصادر الهجوم الذي استهدف نقطتها المذكورة، بعد أن تعرضت لقصف من قبل ميليشيات نظام الأسد في منطقة “تل بزّان”.

هذا وقد تكرر استهداف نقاط المراقبة التركية منذ بدء التصعيد العنيف الذي يشنه كل من النظام السوري وحليفه الروسي على المناطق المحررة في الشمال السوري، حيث تعرضت نقطة “شير مغار” التركية للقصف ثلاث مرات، بينما تعرضت نقطة “مورك” للقصف مرتين.

مدونة هادي العبد الله