تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي في تعليقه الأول على نتائج انتخابات بلدية إسطنبول

بعد اختتام نتائج انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى بفوز مرشح المعارضة “أكرم إمام أوغلو” على منافسه الأبرز مرشح الحزب الحاكم “بن علي يلدرم”، قام الأخير بتوجيه تهنئة لمنافسه متمنياً له النجاح والتوفيق في مهمته الجديدة.

كما قام رئيس الحزب الحاكم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتهنئة إمام أوغلو متمنياً له النجاح، وقال في تصريح له: “الإرادة الوطنية تجلت مرة أخرى اليوم وأتمنى أن تعود نتيجة انتخابات بلدية إسطنبول بالخير على المدينة”.

وقال أردوغان: “مثلما كنا في السابق، سنمضي خلال المرحلة القادمة أيضا نحو أهدافنا المنشودة لعام 2023 (مئوية تأسيس الجمهورية) في أجواء من الوحدة والتعاضد وفي إطار مبادئ تحالف الشعب”.

الرئيس التركي يدلي بصوته في الانتخابات

هذا وقد تمكن إمام أوغلو من الحصول على نسبة 54.03% مقابل 45.09% لمنافسه بن علي يلدرم، حيث يشير عدد الأصوات التي فرزت إلى تقدم إمام أوغلو بحوالي 700 ألف صوت عن يلدرم.

إعادة ونتائج جديدة

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد قررت في وقت سابق إعادة انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى فقط، بعد التقدم بعدة طعون ضد نتائج انتخابات 31 آذار مارس الماضي.

حيث فاز أكرم إمام أوغلو في الانتخابات الماضية متقدماً بفارق بسيط جداً لا يتجوز 30 ألف صوت فقط على منافسة الأبرز بن علي يلدرم.

إقرأ أيضاً : فرز الأصوات في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول والنتيجةفوز مرشح المعارضة

ورغم أن اللجنة العليا للانتخابات كانت قد اعترفت بفوز إمام أوغلو وتسليمه رسمياً مهامه كرئيس لبلدية إسطنبول الكبرى، إلا أنها قامت بسحب كافة الصلاحيات منه بعد قرار إعادة الانتخابات في مطلع شهر أيار مايو الماضي.

هذا وبالرغم من فوز مرشح المعارضة برئاسة البلدية الكبرى، إلا أن معظم البلديات الفرعية في المدينة (بلديات الأقضية) لازالت بيد حزب العدالة والتنمية الحاكم.

مدونة هادي العبد الله