تخطى إلى المحتوى

مدفعية الجيش التركي ترد على مواقع قوات الأسد

بعد أن قامت ميليشيات نظام الأسد يوم أمس بقـ.صف نقطة المراقبة التركية في “شير مغار” بريف حماة الشمالي للمرة الرابعة خلال أقل من شهرين، أعنت وزارة الدفاع التركية للمرة الأولى بأن هذا التصعيد الأخير قد تسبب بوقوع خـ.سائر في صفوف الجيش التركي المرابط في النقطة.

وصرحت وزارة الدفاع التركية بمـ.قـتل أحد العسكريين الأتراك وإصـ.ابة ثلاثة آخرين إثر قصـ,ف قوات النظام على النقطة التركية المذكورة يوم أمس، وأكدت وزارة الدفاع التركية بأن هذا التصعيد أتى من قبل قوات النظام السوري، وبشكل “متعمد”.

وبينما دخلت مروحيات تابعة للجيش التركي لإجلاء الجـ.رحى من النقطة، تم استدعاء الملحق العسكري الروسي في أنقرة إلى رئاسة الأركان العامة، وتعهدت وزارة الدفاع التركية بالرد على هذا الاستهداف “بأقسـ.ى صورة ممكنة” مضيفة بأن الوضع تجري متابعته عن كثب.

إقرأ أيضاً : رغم كل التحذيرات التركية ميليشات الأسد تستهدف الجيش التركي (صور)

وبالفعل لم تتأخر تركيا بالرد على القصف، حيث أكد مراسلون ميدانيون في ريف حماة بأن القوات التركية في شير مغار استهدفت مواقع مدفعية لقوات النظام في حاجز “الكريم” و “قبر فضة” بـ 20 قذيفة مدفعية.

وأكد المراسلون بأن قوات النظام ردت بالقصف مجدداً بعد القصف التركي، مستهدفة نقطة المراقبة التركية في شير مغار من جديد، فيما لم ترد حتى الآن معلومات مؤكدة عما أسفر عنه هذا الاعتداء الجديد.

تعزيزات وأسلحة نوعية

ومن الجدير بالذكر أن النقطة التركية في شير مغار تضم أكثر من 100 عنصر من الجيش التركي بينهم ضباط، وقوات خاصة “كوماندوز”، إضافةً إلى عتاد عسكري وعشرات الآليات المصفحة والدبابات، بحسب ناشطين ميدانيين.

ومؤخراً تناقلت عدة منصات إعلامية خبراً مفاده بأن قوات الجيش التركي قامت بنشر منظومات صاروخية متطورة في نقطة المراقبة التابعة لها في هذه النقطة، مؤكدين وصول مجموعة من السيارات العسكرية التركية دخلت صباح يوم الاثنين الماضي إلى الأراضي السورية عبر معبر “كفرلوسين” على الحدود السورية التركية، وتوجهت إلى نقطة “شير مغار” ذاتها.

رتل آليات للجيش التركي في الأراضي السورية

وتكونت تلك التعزيزات من 12 آلية عسكرية من بينها مدرعات ومصفحات وناقلات جند وآليات هندسية ترافقها سيارات عسكرية تتبع لفصائل الثورة، كما أكد الشهود والمراسلون بأن التعزيزات احتوت وللمرة الأولى على راجمة صواريخ.

وكان كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ووزير خارجيته “مولود جاويش أوغلو” قد أكدا مؤخراً بأن تركيا لن تترد بعد اليوم بالرد بشكل حازم على أي اعتداء على النقاط العسكرية التركية في الشمال السوري.

مدونة هادي العبد الله